نواب زحلة يُطالبون بتمديد العقد التشغيلي للكهرباء

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أكتوبر 2022
نواب زحلة يُطالبون بتمديد العقد التشغيلي للكهرباء

تقدّم ثلاثة نواب من قضاء زحلة هم: جورج عقيص وإلياس اسطفان وبلال الحشيمي بقانون معجل مكرّر إلى مجلس النواب يرمي إلى تمديد العمل بقانون رقم 107 واعتبار العقد التشغيلي الناشئ عنه نافذاً وتمديد العمل به وإطلاق مناقصة عمومية.

وأشار عقيص إلى أن موضوع كهرباء زحلة يأخذ طابعاً سياسياً أكثر مما هو تقني، وهو ملف حياتي خدماتي بعيداً عن أي موقع سياسي. وأوضح أن المطلوب التحديث لتخفيض الفاتورة والتمديد لعشر سنوات، وهناك موجبات على كهرباء زحلة باعتبارها متخلّفة عن القانون بإيجاد مصادر بديلة للطاقة من خلال العمل على توسيع دائرة الخدمات لبعض القرى.

ولفت إلى أنه بعد تحويل الطاقة من المازوت إلى الطاقة البديلة سنلمس الفرق في التوفير، وعلى العارض الجديد الانطلاق من النقطة التي وصلت إليها كهرباء زحلة والعمل ضمن مناقصة شفافة من أجل التحديث والتبديل من مازوت إلى طاقة بديلة. 

بدوره، شرح النائب اسطفان موضوع القانون ومعاناة المواطنين في دفع الفواتير، مشيراً إلى أن أهالي زحلة لديهم نعمة تيار كهربائي من 16 إلى 17 ساعة باليوم، والكهرباء هي جزء من حياتنا اليومية، ولأن زحلة لا تزال تنعم بالتيار، يجب أن يكون هذا نموذجاً يُحتذى به ويُطبق في كل لبنان.

وأكد أنه لن يقبل تحت أي ظرف من الظروف أن تكون زحلة بدون كهرباء، فالوضع الاقتصادي صعب جداً. وشدد على ضرورة المكافحة من أجل المصلحة العامة ومن أجل خدمة أهالي زحلة ولا شيء يحصل بكبسة زر لان الوضع الاقتصادي كي يتحسن ويتعافى في لبنان يحتاج لبعض الوقت، وكذلك هي الكهرباء. 

من جانبه، اعتبر النائب الحشيمي أن مصادر الطاقة البديلة تعطي نتيجة أفضل وتخفف من الفاتورة بنسبة 40 بالمئة، وبالنسبة لاقتراح القانون يتم السعي مع باقي الكتل في البقاع من أجل تأمين الكهرباء، لما لها من انعكاس على حياة الناس وعلى كل القطاعات الإنتاجية والاقتصادية والتربوية.