فياض: العقوبات لن تطال لبنان بسبب الفيول الإيراني

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 أغسطس 2022
فياض: العقوبات لن تطال لبنان بسبب الفيول الإيراني

أكّد وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض أنه ليس هناك تداعيات ولا عقوبات ستطال لبنان من جرّاء هبة الفيول الإيرانية، لأنها مجانية.

الهبة الإيرانية

وفي حديث لأحد المواقع الإلكترونية قال فياض إن معامل إنتاج الكهرباء بحاجة إلى كلّ ليتر فيول، خصوصاً مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف والضغط الإضافي من الوافدين والمغتربين والنازحين وأضاف أن الوزارة جهّزت مواصفات الفيول اللازم لمعامل الإنتاج، وعمّمتها، واعتبر أن قرار قبول الهبة مرتبط بقرار مجلس الوزراء عبر توقيع استثنائي من قبل رئيسه نجيب ميقاتي.

مفاوضات ترسيم الحدود

وفي شأن مفاوضات ترسيم الحدود البحرية شدّد فياض على ضرورة حصول لبنان على حقوقه في ثرواته الغازية والنفطية، وأشار إلى أنّ لبنان أمام فرصة ذهبية لنيل حقوقه، والحصول على كلّ ما نحتاجه بشكل متكامل، رغم التهديدات الإسرائيلية، وكشف أنه طلب من الوسيط الأميركي في ملف ترسيم الحدود البحرية آموس هوكستين، عدم الضغط على لبنان، وصولاً إلى تقديم تعهّد خطيّ للطرف اللبناني يجنّب لبنان تأثير"قانون قيصر الأميركي"، في قطاع الطاقة.

الغاز المصري

وفي شأن توقيع اتفاقية توريد الغاز الطبيعي بين لبنان وسوريا ومصر عبر سوريا والتي حصلت في حزيران/يونيو الماضي، يرى فياض أنّها الخيار الأنسب للبنان، لأنها سريعة، وفيها عمل مستدام، وأسعارها جيدة، كما لفت إلى أنّه طرق أبواب الجزائر، وأرسل كتاباً منذ أيام إلى نظيره الجزائري، وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، لتذليل العقبات التي تحُول دون استئناف تصدير ​المحروقات​ إلى معامل توليد الطاقة في لبنان.

خطة الكهرباء

وفي شأن خطة الكهرباء التي وقّعت في معمعة التجاذبات السياسية اللبنانية، أكّد وزير الطاقة أنّه أخذ على عاتقه العمل بوضوح وشفافية و"فوق الطاولة" لجلب الغاز وتحسين وضع الكهرباء، من دون تكليف الخزينة اللبنانية أعباء كلّ هذه المساعي، وختم معتبراً أنّه لا يعمل سياسياً، بل تقنياً، ولمصلحة كل اللبنانيين.