فياض: لضرورة إبرام إتفاقيات لتأمين الفيول

  • تاريخ النشر: السبت، 10 سبتمبر 2022
فياض: لضرورة إبرام إتفاقيات لتأمين الفيول

لفت وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال وليد فياض إلى ضرورة إبرام اتفاقيات لتأمين الفيول، مشيراً إلى أنه يتم العمل على ذلك مع الجزائر والكويت وأخيراً إيران، مؤكداً تشكيل وفد بموافقة الرئيس ميقاتي لزيارة طهران، واطلاع المعنيين على الكمية والمواصفات التي يحتاجها لبنان. كذلك أكد أهمية تجديد بغداد الإتفاقية مع بيروت لمدِّنا بالفيول الذي يتم تبادله بالبحر عبر مناقصات.

وشدد فياض في حديث إذاعي، على أنّ زيادة التغذية من كهرباء لبنان هي أولى الأولويات، كونها أقل كلفة من المولدات عبر تأمين الفيول الإضافي المتصل بزيادة التعرفة لتغطية كلفته، والحصول على دعم البنك الدولي أو جهة أخرى لدفع ثمن الفيول. وقال إنه يدعو إلى رفع التعرفة من فترة، مشيراً إلى الحصول على الموافقة للزيادة، التي تهدف إلى تخفيف كلفة الطاقة على اللبنانيين شرط زيادة التغذية التي ستصل إلى عشر ساعات. ورأى فياض أنه من الضروري تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات لتجتمع وتأخذ قرارات أساسية، ولحل مشكلة الشغور الكبير الحاصل في وزارة الطاقة.

في سياق متصل، التقى فياض، أمس، السفير الإيراني مجتبى أماني في الوزارة، وبحثا في الهبة الإيرانية المقترحة ، ورحب فياض بعد اللقاء بهذه الهبة، مشيراً إلى أنها أتت نتيجة مبادرة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، وبعد اقتراح من الوزير جبران باسيل خلال لقاء إعلامي. وأضاف أن هذه المبادرة تكتسب أهمية استراتيجية لأنها ستوفر نقطة إنطلاق لتنفيذ خطة الكهرباء التي وضعتها الوزارة، مشيراً إلى أنها تنطوي على زيادة ساعات التغذية تمهيداً لرفع التعرفة وتأمين التوازن المالي لمؤسسة كهرباء لبنان لكي تغطي إحتياجاتها مستقبلاً بنفسها.
 
من جهته، أكد أماني إستعداد بلاده لمساعدة لبنان، في كل ما يتعلق بقطاع الطاقة عموماً، وخصوصاً ببناء محطات الإنتاج على المدى المتوسط وفق عقود ال "بي أو تي"، وصيانة الشبكات. وقال إنه على تواصل مستمر مع المسؤولين بهدف الوصول إلى الخواتيم المرجوة.