فياض: لا موافقة أميركية على جر الغاز إلى لبنان حتى الآن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2022
فياض: لا موافقة أميركية على جر الغاز إلى لبنان حتى الآن

طالب وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، المجتمع الدولي بـ"التدخل لإنصاف لبنان في أحقيته باستخراج النفط والغاز من مياهه الإقليمية في البحر الأبيض المتوسط"، مؤكداً "عدم إصدار الموافقة الأميركية النهائية بعد، على مشروع جرّ الكهرباء من الأردن إلى لبنان عبر سوريا"، ومشيراً إلى أن "هناك تأخيراً عن التوقعات بالرد منذ نحو 3 أشهر". وأكد فياض في مؤتمر إقليمي للحوار حول الطاقة بين منطقة الشرق الأوسط وأوروبا يقام في الأردن، "انتظار تفعيل العقود الموقعة مع الأردن وسوريا"، معتبراً أن "الإدارة الأميركية والبنك الدولي يتعاطيان بإيجابية مع الموضوع".

وأعلن فياض أن لبنان سيفتح مباحثات مع كل الدول الصديقة المصدرة للنفط، لتزويد لبنان بالغاز والفيول، مشيراً إلى أن  "سنسعى على ضوء ذلك لزيادة التعرفة إذا منحونا شروطا مسهلة بمساعدة مصرف لبنان، ما يسمح أن نرفع التغذية للبنانيين على الاقل 10 ساعات في المرحلة المقبلة".

وتطرق فياض إلى الخلاف بين لبنان وإسرائيل بشأن تنقيب الأخيرة عن الغاز في منطقة مياه متنازع عليها مع لبنان، إذ أكد أن "الموضوع يتم بحثه على مستوى الرئاسة اللبنانية"، مشدداً على "التمسك بتثبيت حقنا بالاستخراج من بحرنا وأرضنا"، وداعياً "الأسرة الدولية للوقوف إلى منع هذه اللاعدالة".