فيّاض: هناك تقدم في اتفاقية استجرار الغاز من مصر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 يونيو 2022
فيّاض: هناك تقدم في اتفاقية استجرار الغاز من مصر

شدّد وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، على أنّ هناك تقدّماً نحو إتمام اتّفاقية استجرار الغاز من مصر عبر سوريا.

وأكّد فياض، في حديث للجمهوريّة، أنه بحث في هذا الملف مع الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين، وأبدى الأخير كل الاستعداد للتعاون والمساعدة لإنجاز المراحل المتبقية. وأشار إلى أنّ اللّمسات الأخيرة توضَع على المسودة النهائية لهذه الاتفاقية. كما كشف أنّه من المتوقع أن يُعقد قريباً اجتماعٌ في بيروت يضمّ ممثلين عن وزارتي الطاقة في مصر وسوريا لتوقيعها.

ولفت فياض إلى أن هوكشتاين مستعد للمساعدة في الاتجاهات الآتية: "العمل مع البنك الدولي للتسهيل، والإسراع في بدء تمويل المشروع دون إضافة شروط إضافية، وتحييد هذا المشروع عن عقوبات قانون قيصر، والتدخّل لتمديد عقد توريد الفيول من العراق إلى لبنان الذي ينتهي في أيلول المقبل”.

وأكّد فياض ضرورة البدء قريباً باستجرار الغاز من مصر ونقله عبر سوريا إلى لبنان، "لتتحسّن منظومتنا الكهربائية ونصبح قادرين على زيادة الإنتاج وتزامناً رفع التعرفة لتحقيق الاستدامة المالية". كما كشف عن إبلاغ  هوكشتاين له عن "حماسته لإنجاز اتفاقيّة استجرار الغاز في أسرع وقت ممكن، وإذا أمكَن خلال الشهرين المقبلين، وأنه سيسعى إلى المساهمة في تذليل العقبات التي تعترضها”.

وأشار فياض إلى اهتمام هوكشتاين بمتابعة اتّفاقية استجرار الكهرباء من الأردن، بعد الانتهاء من اتفاقية الغاز. ونقل عنه أنّه "سمع من الملك الأردني عبد الله الثاني، كما سمعنا نحن، حرصاً على تنفيذها في أسرع وقت ممكن بعد تأمين التمويل الضروري لها".