قطر تتوقع ازدحاماً في كأس العالم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أكتوبر 2022
قطر تتوقع ازدحاماً في كأس العالم

كشف ممثل للّجنة العليا للمشاريع والإرث، خلال الإعلان عن خطة قطر لتسهيل المرور، أن بلاده تنتظر أن تشهد شوارع الدوحة ازدحاماً خلال كأس العالم لكرة القدم، طالبة من المقيمين والزوّار الالتزام بالقيود والتخطيط لتنقلاتهم مسبقاً.

ومن المتوقع أن يتدفق أكثر من مليون زائر إلى الإمارة الصغيرة التي تبلغ مساحتها 11571 كيلومتراً مربعاً، في فترة استضافة قطر للمونديال الأول في الشرق الأوسط والعالم العربي بين 20 تشرين الثاني و18 كانون الأول المقبلين. 

ويُذكر أن عدد سكان الإمارة يبلغ  2,9 مليون نسمة، وأنه مع توقع بلوغ عدد المشجّعين في بعض الأيام أكثر من 350 ألفاً سيكون أول أسبوعين الأكثر حساسية.

ودعا مدير إدارة عمليات النقل في اللجنة العليا للمشاريع والإرث عبد العزيز المولوي، الجماهير إلى التقيد بالشروط، خاصة من ناحية مشاركة المركبة من قبل أكثر من شخص والخروج المبكر إلى المباريات والتخطيط للرحلة سواء كانت إلى الملاعب أو لغير الملاعب. كما طلب من سكان قطر استخدام سياراتهم الخاصة للتوجّه إلى الملاعب، ومن الزوار استخدام وسائل النقل المشترك أي مترو الدوحة والحافلات العامة المجانية لحاملي تذاكر المباريات.

ويشار إلى أنه سيتم تمديد دوام عمل المترو إلى 21 ساعة عمل في اليوم بين الساعة السادسة صباحاً والثالثة فجراً باستثناء الجمعة، حيث سيبدأ دوام المترو عند التاسعة صباحاً. كما سيتمّ زيادة عدد قطارات مترو الدوحة من 75 قطاراً حالياً إلى 110 قطارات خلال فترة المونديال، مع تقليص الوقت الفاصل بين قطار وآخر إلى أقلّ من 3 دقائق، وتكثيف حركة الحافلات، فبالإضافة إلى 800 حافلة تُسيَّر يومياً بين الرابعة فجرًا والحادية عشرة ليلًا، ستربط 2300 حافلة الملاعب بنقاط مهمّة في العاصمة مثل المطارين وبعض أماكن الإقامة ومناطق المشجعين.

وفي الأول من تشرين الثاني، سيخصص شارع الكورنيش، الذي يضمّ مناطق المشجّعين الرئيسية للمشاة، وستشهد الأحياء السكنية المحيطة بـ4 ملاعب من أصل 8 تدابير استثنائية.