رئيس الإمارات في قطر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 ديسمبر 2022
رئيس الإمارات في قطر

بدأ رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اليوم زيارته الأولى إلى قطر، منذ نهاية المقاطعة التي استمرت قرابة أربع سنوات للإمارة الخليجية.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في استقبال ضيفه في المطار، على ما أعلن الديوان الأميري القطري، في زيارة تتزامن مع تنظيم قطر لبطولة كأس العالم. وأفادت وكالة أنباء الإمارات بأنّ الزيارة التي جاءت بدعوة من أمير قطر، "تأتي انطلاقاً من العلاقات الأخوية التي تربط البلدين وشعبيهما الشقيقين". 

وهي الزيارة الأولى منذ كانون الثاني/يناير العام 2021، حين انتهت مقاطعة دبلوماسية واقتصادية بقيادة السعودية كانت قد بدأت في حزيران/يونيو العام 2017.

وكانت السعودية، ومعها الإمارات والبحرين ومصر، قد قطعت العلاقات مع الدوحة بعد اتهامها بأنها تدعم متطرفين وتقربها من إيران، وهي اتهامات نفتها الدوحة.

ووافقت الدول الأربع على رفع القيود في قمة لمجلس التعاون الخليجي في كانون الثاني/يناير العام 2021 في مدينة العلا السعودية.

يذكر أن ولي عهد السعودية محمد بن سلمان التقى أمير قطر، خلال افتتاح كأس العالم قبل أسبوعين، واضعاً وشاحاً باللون العنابي الذي يرمز لقطر.

ورغم أنها الزيارة الأولى لرئيس الإمارات لقطر منذ المقاطعة، تستعيد علاقات البلدين دفئها تدريجياً.

ففي أيار/مايو الماضي، زار أمير قطر أبوظبي لحضور جنازة الشيخ خليفة، الأخ غير الشقيق للشيخ محمد ورئيس الإمارات السابق.