قوات صينية إلى روسيا للمشاركة في مناورات

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 أغسطس 2022
قوات صينية إلى روسيا للمشاركة في مناورات

أعلنت بكين أنّ قواتها ستشارك في تدريبات عسكرية مشتركة مع روسيا، وذلك في إطار تنفيذ اتفاقية تعاون ثنائي، من خلال مشاركة الصين في تدريبات "فوستوك" السنوية، التي أعلنت موسكو تنظيمها بين 30 آب/أغسطس و5 أيلول/سبتمبر، بحسب وزارة الدفاع الصينية.

مناورات "فوستوك"

وأشارت الوزارة إلى أن هذه المناورات بين موسكو وبكين، تعمق التعاون العملي والودي مع جيوش الدول المشاركة، وتعزز مستوى التعاون الاستراتيجي بين الأطراف المشاركة، وتقوي القدرة على الاستجابة للتهديدات الأمنية المختلفة.كما لفتت إلى مشاركة عدد من الدول في هذه التدريبات العسكرية، كالهند، وبيلاروسيا، ومنغوليا، وطاجيكستان ودول أخرى.

ويُشار إلى أن التدريبات هي الثانية من نوعها، التي تجريها القوات الصينية والروسية هذا العام، إذ أجريت مناورات مشتركة في بحر العرب، حملت اسم "بحر السلام-2022" في 25 كانون الثاني/يناير 2022.

العلاقات الروسية _ الصينية

وفي سياق العلاقات بين الجانبين، أكدت الصين إرادتها دفع العلاقات الثنائية "إلى مستوى أعلى"، في حين تقابل روسيا عقوبات دولية بسبب حربها في أوكرانيا.

وعلّق المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس على هذه التدريبات، معتبراً أن دفء العلاقات بين بكين وموسكو يتسبب بتقويض الأمن العالمي، كما علق على المناورات المشتركة، قائلاً إن واشنطن ليس لديها تفسير خاص لتلك التدريبات.

يُذكر أنه في وقت سابق، أجريت تدريبات بحرية روسية- هندية باسم "باسيكس"، وقابلتها أخرى روسية _ إيرانية _ صينية. كذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في 15 تشرين الأول/أكتوبر العام 2021، أنها والصين أجرتا مناورات مشتركة في بحر اليابان، في إطار تدريبات التعاون البحري بين البلدين.