كيف تتصرف إن لسعك قنديل البحر؟

  • تاريخ النشر: السبت، 16 يوليو 2022
كيف تتصرف إن لسعك قنديل البحر؟

تنتشر قناديل البحر في هذا الشهر من السنة، وتتزايد أعدادها بشكل كبير، ما يعرّض هواة السباحة لخطر التعرض للسعة "السمكة المخاطية"، وهذه اللسعة ليست قاتلة، لكنها يمكن أن تكون مؤلمة للغاية، وينتج عنها انزعاج كبير، وتبدو أشبه بالشحنة الكهربائية، تترافق غالباً مع إحساس بحروق تتفاوت في حدّتها بين شخص وآخر، يليه حكاك شديد.

معالجة لسعة قنديل البحر

عندما يلسعك قنديل البحر، عليك أن تتوقف عن السباحة وتخرج من المياه في خطوة أولى، ثم تزيل بقايا مخالبه عن الجلد بحرص شديد، بواسطة أداة رفيعة، بعدها تضع القليل من الرمل على الموضع المُصاب، وغسله جيداً بماء البحر، وتجنّب الماء العاديّ لأنّه يساهم في ازدياد الألم. يمكن أن تقرّب من الموضع المصاب مصدراً للحرارة كطرف السيجارة، لأنّ سمّ قنديل البحر يذوب عند تعرّضه للحرارة. كما يساعد الخلّ بمعالجة لسعة القنديل، لاحتوائه على حمض الأسيتيك الذي يسمح بالتخلص من بقايا الخلايا اللاسعة... ومن المهم استشارة طبيب في حال التعرّض إلى لسعة في الوجه، أو في حال مواجهتك حساسيّة.

أمّا عند العودة إلى المنزل، فقم بتعقيم المكان الملسوع بواسطة ضمّادة مبللة بسائل التطهير، ودهن مرهم مضاد للحساسية للحدّ من الانزعاج الناتج عن اللسعة. وفي حال استمرار الشعور بالحروق بعد مرور 48 ساعة على التعرّض للسعة، يجب عليك استشارة طبيب.

أخطاء شائعة بعد لسعة قنديل البحر

تنتشر بعض الأخطاء التي يقوم بها الناس، إثر تعرضهم للسعة القنديل، أبرزها:

  • امتصاص موضع اللسعة للتخلّص من السمّ، 
  • وضع الكحول على الموضع المصاب، 
  • قطع موضع اللسعة أو جعله ينزف، 
  • لمس قنديل البحر الميت على البحر، لأنّ الخلايا اللاسعة يمكن أن تستمرّ بالتسبّب بالأذى حينها،
  • وضع عصبة أو ضمادة في موضع اللسعة.