كيف تحمي نفسك من سرطان البروستات؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يوليو 2022
كيف تحمي نفسك من سرطان البروستات؟

أشارت إحدى الدراسات الحديثة أنّه يمكن للرجال الذين يواجهون خطر الإصابة بسرطان البروستات، بسبب العامل الوراثيّ، أن يخفّضوا الخطر، فيحدّوا من تطور المرض بنسبة 50% بفضل نمط حياة صحّي.

وبالتالي، يمكن من خلال التغييرات في نمط الحياة والتشخيص المبكر والعلاج المبكر مواجهة الخطر الوراثي بشكل أفضل.

ما هي الخطوات الوقائية للحدّ من خطر الإصابة؟

  1. الحفاظ على وزن صحيّ: يعتبر الحفاظ على الوزن المثالي من أهمّ الخطوات في الواقية من سرطان البروستات، وعلى مؤشر كتلة الجسم أن يكون أقل من 30 كلغ/متر 2.
  2. ممارسة الرياضة بانتظام: تعتبر ممارسة الرياضة بانتظام من الخطوات الأساسيّة والعادات التي يمكن أن تساعد على الوقاية من سرطان البروستات.
  3.  الامتناع عن التدخين: عدم التدخين أو وقف التدخين منذ أكثر من 10 سنوات من الخطوات التي تساعد على توفير الوقاية اللازمة في مواجهة سرطان البروستات.
  4. الحدّ من تناول اللحوم المصنّعة: يجب الحدّ من تناول اللحوم المصنّعة أيضاً، إذ تصنّف هذه اللحوم المصنّعة من بين الموادّ المسرطنة منذ العام 2015، ولا بدّ من الحدّ من تناولها قدر الإمكان، أما اللحوم الحمراء فمصنّفة من بين الأطعمة التي يُمكن أن تكون مسرطنة.
  5. تناول البندورة والأسماك الغنيّة بالدّهون: في الوقت نفسه يساعد استهلاك مكوّنات غذائيّة معيّنة في الحدّ من خطر الإصابة بالسرطان، كما أنّ أثرها يكون أهمّ بالنظر إلى تأثيرها على الوزن الصحيّ.