اجتماع بعبدا.. تفاؤل مبدئي بانتظار رد هوكشتاين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 04 أكتوبر 2022
اجتماع بعبدا.. تفاؤل مبدئي بانتظار رد هوكشتاين

انتهى الاجتماع الثلاثي الذي عُقد في بعبدا بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي، حيث جرى البحث في ملف ترسيم الحدود البحرية. وقد انضم الفريق التقني والاستشاري إلى الاجتماع.

وبعد انتهاء الاجتماع، قال رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي​: "كانت لدينا بعض الملاحظات بشأن الاتفاق واللجنة التقنية أخذت بها"، مؤكداً أنه "سيكون لدينا رد سيُرسل إلى الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين". ولفت ميقاتي إلى أن الأعمدة الأساسية التي نريدها في الاتفاق موجودة، مشيراً إلى أن الأمور تسير على الطريق الصحيح في ملف ترسيم الحدود وموقف لبنان موحد.

من جهته، قال نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: " أعتقد أن الجميع كان يترقّب الاجتماع الثلاثي ولا شك أننا حين نخرج من الاجتماع نفتخر أن الموقف كان موحداً وهذا كان عامل قوة للبنان وأوصلنا إلى ما وصلنا إليه". وأضاف: "قمنا بتوحيد كل الملاحظات ونحن نتأمل أنه خلال الغد سيكون الرد اللبناني عند هوكشتاين، وعلى ضوء ذلك سيعرضه على الفريق الآخر على أن يصل لنا الجواب نهاية الأسبوع، وعندها يتبين إن كان سلبياً أو إيجابياً".

وأوضح بوصعب أن"موقف لبنان النهائي يُعطى عندما يصل العرض الأخير"، مؤكداً أنّ "لبنان حصل على كامل حقوقه في حقل قانا". كما شدّد بو صعب رداً على تعليقات رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق بنيامين نتنياهو، على أنّ "كل المسؤولين الإسرائيليين ومنهم نتنياهو يعرفون مكمن القوة في لبنان". وتابع: "عامل القوة المتمثّل بمعادلة الجيش والشعب والمقاومة فرض نفسه في المفاوضات".

بدوره لم يعلّق الرئيس بري على مضمون الاجتماع، واكتفى بالقول رداً على سؤال الصحافيين "قمحة أو شعيرة": "قمحة ونص إن شاء الله".اجتماع بعبدا.. تفاؤل مبدئي بانتظار رد هوكشتاين