لقاء بين وزيري الطاقة السعودي والعراقي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 نوفمبر 2022
لقاء بين وزيري الطاقة السعودي والعراقي

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان السواد، خلال زيارته إلى المملكة العربية السعودية، وزير الطاقة السعودي عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، وتم البحث في القضايا ذات الاهتمام المشترك في مجالات الطاقة. 

وكشفت وسائل إعلام سعودية أنه تم الاتفاق على استكمال العمل في عدد من المشاريع المشتركة ذات الأهمية، في مجالات الغاز والبتروكيماويات والكهرباء والطاقة المتجددة بالإضافة إلى تكثيف التواصل بين الجانبين لبحث المزيد من الفرص المشتركة في تلك المجالات وترجمتها إلى شراكات ملموسة بما يحقق توجهات قيادتي البلدين وطموحات شعبيهما.

وشدد الجانبان على أهمية الإسراع في تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، وزيادة طاقة خط الربط مستقبلاً، لاستيعاب تطلّعات البلدين في الربط الكهربائي الدولي وتصدير الطاقة الكهربائية. كما أكدا ضرورة تعزيز التعاون بينهما في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة، بما في ذلك تشغيل الشبكات والمحطات الكهربائية وصيانتها، والتعاون في مشروعات محطات الطاقة المتجددة وتطويرها.

ولفتت المصادر نفسها إلى أنه تم الاتفاق أيضاً على تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التقنيات النظيفة لإدارة الانبعاثات من المواد الهيدروكربونية، في إطار المبادرات المنبثقة عن مبادرة "الشرق الأوسط الأخضر"، المبنية على نهج الاقتصاد الدائري للكربون، وتتضمن  إنشاء مركز معرفة، ومجمع إقليمي لاحتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه، لإدارة الانبعاثات والحد منها ومكافحة آثار التغير المناخي، مشددين على أهمية تبادل الخبرات في مجال خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بما فيها الكربون، وخفض انبعاثات غاز الميثان، وخفض حرق الغاز في الشعلات، والاستفادة من تجربة المملكة في برنامج إزاحة الوقود السائل.

وأشارت وسائل الإعلام السعودية إلى أن الجانبين بحثا في مستجدات أسواق البترول العالمية، مؤكّدين أهمية العمل بشكل جماعي ضمن إطار اتفاق "أوبك بلس". كما أبديا التزام بلديهما بقرار المجموعة الذي يمتد إلى نهاية العام 2023، وكان قد حظي بتأييد الدول الأعضاء في أوبك بلس، فضلا عن إمكان اتخاذ إجراءات أخرى تضمن تحقيق التوازن والاستقرار في الأسواق العالمية إذا دعت الحاجة إلى ذلك.