ماكرون يختتم زيارته الأميركية في نيو أورلينز

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 ديسمبر 2022
ماكرون يختتم زيارته الأميركية في نيو أورلينز

يختتم إيمانويل ماكرون اليوم زيارته إلى الولايات المتحدة التي استمرت ثلاثة أيام. وفي آخر محطة له، سيزور  مدينة نيو أورلينز التي تشكّل رمزاً للعلاقات الفرنسية -الأميركية التاريخية وسيروج فيها للفرونكوفونية، مع الإشارة إلى نابوليون بونابرت باع نيو أورلينز التي كانت فرنسية أصلاً، للولايات المتحدة في العام 1803.

وقال ماكرون أمام الجالية الفرنسية في واشنطن، إنّه سيعلن في نيو أورلينز الأرض الناطقة بالفرنسية، إنشاء صندوق الفرنسية للجميع لدعم تعلم اللغة الفرنسية في كل مكان تشكّل رهاناً به في الولايات المتحدة، من روضة الأطفال إلى الجامعة، وخصوصا ًبين المحرومين الذين يمكنهم أن يجدوا في الفرنسية طريقة لمضاعفة فرصهم.
وأضاف أنه أراد تجديد صورة اللغة الفرنسية في الولايات المتحدة التي قد ينظر إليها أحياناً على أنها نخبويّة.

وسيحتفل ماكرون بالتراث الفرنسي -الأميركي ولكنه "سيشيد أيضاً بقدرة مدينة أميركية كبيرة على الصّمود" بعدما ضربها الإعصار "كاترينا" الذي أودى بحياة أكثر من 1800 شخص، وألحق أضراراً بمليارات الدولارات في 2005.

وقالت الرئاسة الفرنسية إنه من المقرّر إجراء مقابلات مع شركات ملتزمة قضايا الطاقة والمناخ. وستوقع وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا وحاكم لويزيانا جون إدواردز اتّفاقية بشأن الانتقال في مجال الطاقة في هذه الولاية التي تنتج النفط والغاز.

وسيأتي هذا اللّقاء غداة حفل عشاء في حدائق البيت الأبيض، حيث تبادل الرئيسان نخباً أمام الميكروفونات. وهتف بايدن بالفرنسية: "تحيا فرنسا" ليردّ ماكرون: "تحيا الصّداقة بين بلدينا".