تعاون "الإعلام" و"الصناعة" في الإنتاج الدرامي

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 ديسمبر 2022
تعاون "الإعلام" و"الصناعة" في الإنتاج الدرامي

وقّع وزيرا الإعلام والصناعة في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري وجورج بوشيكيان، مذكرة تعاون تتعلق بالإنتاج الدرامي، وذلك بحضور نائب رئيس اتحاد المنتجين العرب صادق الصباح، المدير العام لوزارة الإعلام  حسان فلحة، رئيس مصلحة الديوان وليد فليطي، مدير الدراسات والمنشورات خضر ماجد ومستشار الوزير المكاري بطرس فرنجية.

وأشار المكاري إلى أنه وبحسب دراسة أعدّها معهد باسل فليحان العام 2019، تُشكِّل صناعة الدراما والسينما 9% من مجموع الصناعات المحلية، وأن حوالي 30 مسلسلاً بين طويلٍ وقصير يُصوّر سنوياً في لبنان،  فضلاً عما لا يقلُّ عن 5 أفلامٍ أوروبية، وما بين 15 و20 فيديو كليب، وأن الأعمال الدرامية التي تُنتج في لبنان وفيها خلطة لبنانية-سورية هي المُصنّف العربي الوحيد الذي يُسوّق في كلّ الوطن العربي، "ومنصتا "شاهد" وNetflix مهتمتان جداً بالمصنّف الذي يُنتج هنا".

وأضاف أن هذه الأرقام ليست بمتواضعة، ولكنّ المبُتغى هو أن تنمو أكثر وتضطرد، ولاسيّما أنّ المسلسلات اللبنانية عادت إلى موقعِ المنافسة عربياً، حيث تحجزُ مساحةً جيدة لها في المشهدِ الفضائي العربي، وتنافس الدراما العربية، كما تحقّق اليوم أعلى نسبة مشاهدة من قبل المُشاهد العربي.  وأعلن المكاري "إن بيروت ستكون عاصمة الإعلام العربي للعام 2023".

أما بوشيكيان فقد لفت إلى أن دعم وزارة الصناعة له بعد وطني، تثقيفي، اقتصادي، وترويجي للثقافة،وللعادات، وللتقاليد اللبنانية المطلوب نقلها عبر الشاشة للأجيال الصاعدة.

من جهته، أثنى الصباح على النية الإنتاجية لوزير الإعلام إثر تحويله وزارة الإعلام إلى وزارة منتجة من خلال مشروع مدينة الإنتاج الإعلامي، مبدياً دعمه الخطوة "التي تمثل أمراً استراتيجياً وأساسياً للبنان".