البلد أونلاين يُطلق "باروميترالبلد" بالتعاون مع UNIC

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 يناير 2023
البلد أونلاين يُطلق "باروميترالبلد" بالتعاون مع UNIC

بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت، أطلق موقع البلد أونلاين فقرة "باروميتر البلد"، التي تبث كل نهار جمعة عبر البلد TV. والفقرة هي عبارة عن موجز أخبار تصحيحية للأخبار المزيفة والمضللة التي انتشرت خلال الأسبوع، وطريقة معالجة وسائل الإعلام للأخبار، كما يتم التطرق إلى خطاب الكراهية للحد من انتشاره في المجتمع.

تهدف هذه الفقرة إلى مكافحة تنامي آفة المعلومات المضللة في ظل الانتشار الكثيف للأخبار المزيفة خصوصاً عبر الإعلام الإلكتروني، وتشكيل رأي عام واعٍ وزيادة حجم ومدى انتشار المعلومات الموثوقة والدقيقة. ويعتبر هذا الموضوع من الأولويات لمركز الإعلام، ويقع ضمن إطار المبادرة العالمية "Verified" (مثبت)، التي أطلقتها منظمة الأمم المتحدة العام 2020 عقب انتشار "كوفيد-19".

وأثنت مديرة مركز الأمم المتحدة للإعلام مارغو الحلو على هذا التعاون، مشددة على ضرورة مكافحة المعلومات الخاطئة التي تنتشر بسرعة عبر الإنترنت وعبر تطبيقات المراسلة ومن شخص لآخر. وقالت: "إن فقرة باروميتر البلد ستساعد أيضاً على رفع الوعي حول خطر انتشار خطاب الكراهية بين الناس، خصوصاً أنه يشكل تهديداً للقيم الديمقراطية والاستقرار الاجتماعي والسلام".

من جهتها، قالت رئيسة تحرير البلد أونلاين الإعلامية ميرنا رضوان، إن الحرية والمسؤولية في الإعلام متلازمان ومكملان لبعضهما، "فالإعلام الحرّ يتحمل مسؤوليته تجاه المجتمع من خلال الكشف عن الحقيقة ومكافحة انتشار المعلومات الخاطئة، وكل ما يُسبب نعرات طائفية أو كراهية بين المجتمعات أو أبناء المجتمع نفسه". وشكرت القائمين على مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت على الثقة بموقع البلد أونلاين، آملة التعاون على جميع المستويات.

لمتابعة الفقرة زوروا موقع البلد أونلاين وصفحاتنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي: "فايسبوك"، و"إنستغرام"، و"يوتيوب"، و"تويتر" aLbaladonline