البيان الختامي لقمة شنغهاي للتعاون

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 سبتمبر 2022 آخر تحديث: السبت، 17 سبتمبر 2022
البيان الختامي لقمة شنغهاي للتعاون

أكدت دول منظمة شنغهاي للتعاون، اليوم، اعتزامها زيادة التعاون في مجال الدفاع والأمن، وشدّدت على أهمية عقد تدريبات عسكرية مشتركة لمكافحة الإرهاب ضمن مهمات سلام، لزيادة مستوى التفاعل فى مكافحة التشكيلات المسلحة للمنظمات الإرهابية الدولية، كما حثّت على الإمتثال لاتفاقية حظر تطوير وإنتاج وتخزين واستخدام الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة.

خطة العمل لبرنامج إيران النووي

وأكدت الدول الأعضاء الـ8 في منظمة شنغهاي للتعاون، في بيانها الختامي، أهمية تنفيذ خطة العمل الخاصة ببرنامج إيران النووي، رافضة استخدام قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأعمال العسكرية، كما أيّدت إطلاق اتفاقية دولية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة، لمكافحة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لـ"أغراض إجرامية".

قائمة إرهاب مشتركة

كذلك أعلنت الدول الأعضاء أنها ستُنشأ قائمة موّحدة ومشتركة "للمنظمات الإرهابية والانفصالية والمتطرفة"، لافتة إلى أنها ستعمل أيضاً على تطوير مبادئ ومناهج مشتركة لتشكيل هذه القائمة، والتي تنصّ على حظر أنشطتها على أراضي أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون. 

إعلان سمرقند

وجاء في البيان أن رؤساء الدول المشاركة في القمة، وقّعت "إعلان سمرقند"، في ختام اجتماع مجلس رؤساء دول المنظمة. كما اتفق قادة المنظمة على تشكيل مجموعات عمل حول الشركات الناشئة والابتكارات، ومكافحة الفقر والطب التقليدي، ولفتت دول المنظمة إلى ضرورة تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان، تضم ممثلين عن جميع الجماعات العرقية والدينية والسياسية في المجتمع الأفغاني.