مسؤول أميركي: إيران تخلت عن مطلب تفاوضي

  • تاريخ النشر: السبت، 20 أغسطس 2022
مسؤول أميركي: إيران تخلت عن مطلب تفاوضي

نقلت شبكة "CNN" الأميركية عن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، قوله إنّ إيران أسقطت في ردها على المقترح الأوروبي، مطلبها إزالة ​الحرس الثوري​ من قوائم الإرهاب، وتأكيده أنّ الصفقة مع إيران أقرب مما كانت عليه قبل أسبوعين، لكن ما زالت هناك بعض نقاط الخلاف.

وكشف المسؤول، أنّ ​واشنطن​ كانت حازمةً خلال المفاوضات النووية، بأنها لن تزيل الحرس الثوري من قوائم الإرهاب، مؤكدةً أنّ إيران تطالب بتعويضات إذا انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مرة أخرى.

وأمس، أشارت وسائل إعلام إلى أنّ المقترح الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي يتضمن 4 مراحل وفترتين زمنيتين كل منهما 60 يوماً، لافتةً إلى أنّ اليوم الأول بعد توقيع الاتفاق سيشهد رفع العقوبات عن 17 بنكاً و150 مؤسسةً اقتصادية إيرانية.

وأضافت أنه من اليوم الأول لتنفيذ الاتفاق، تبدأ إيران بالتراجع التدريجي عن خطواتها النووية، موضحةُ أنّ تنفيذ الاتفاق سيتزامن مع الإفراج عن 7 مليارات دولار من أموال إيران في ​كوريا الجنوبية​، كما ذكرت أنّه خلال 120 يوماً من توقيع الاتفاق ستصدر إيران 50 مليون برميل نفط يومياً، كجزء من آلية التحقق.

وكشفت المصادر، أنّ الاتفاق المقترح يتضمن تصدير ​طهران​ 2.5 مليون برميل نفط يومياً، بعد 120 يوماً من التوقيع، لافتةً إلى أنّ الاتفاق المقترح ينص على دفع ​واشنطن​ غرامة مالية في حال انسحبت مجدداً من الاتفاق النووي.