مسؤولة أميركية تزور اليابان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 أكتوبر 2022
مسؤولة أميركية تزور اليابان

تتوجه نائبة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان إلى اليابان الأسبوع المقبل لتأكيد دعم الولايات المتحدة لطوكيو بعد سلسلة تجارب صاروخية أجرتها كوريا الشمالية.

وتزور شيرمان طوكيو من الاثنين إلى الأربعاء حيث تجتمع مع كبار المسؤولين اليابانيين قبل إجراء محادثات ثلاثية مع نظيريها الياباني والكوري الجنوبي، وفق ما أفاد مسؤولون أميركيون أمس.

وأشار مسؤول كبير في الخارجية الأميركية سيسافر مع شيرمان، إلى أن بلاده دعت مع المجتمع الدولي كوريا الشمالية إلى الامتناع عن "الاستفزازات" والدخول في حوار دائم وجوهري. وأكد أنّ الولايات المتحدة ما زالت مستعدة للتحدث مع كوريا الشمالية بلا أي شروط مسبقة. وأضاف أن الهدف يظل إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بالكامل. وأبدى استعداد بلاده لحوار ديبلوماسي جدي ومستدام لإحراز تقدم ملموس نحو هذه الغاية، مضيفاً: "مؤسف أن كوريا الشمالية لم تستجب لعرضنا لكننا سنواصل".

وعرض الرئيس الأميركي جو بايدن على كوريا الشمالية عقد اجتماعات عمل على مستوى المستشارين لكن بيونغ يانغ لم ترد. والتقى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ثلاث مرات، وهو ما قلّل حدة التوتر لكنه لم يؤد إلى اتفاق دائم.