موجة جديدة من "كورونا" في لبنان

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 يناير 2023
موجة جديدة من "كورونا" في لبنان

أشار وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض إلى وجود موجة جديدة من فيروس "كورونا" في لبنان، لافتاً إلى أنها وصلت بالتزامن مع تزايد نسبة الاختلاط في فترة الأعياد كما ارتفاع احتمالات الإصابة في موسم الشتاء، لكنه طمأن إلى أن الوضع لا يزال تحت السيطرة، متوقعاً انخفاض أعداد الإصابات لاحقاً كما حصل في موجات سابقة. 

وأوضح الأبيض أن إجراءات وزارة الصحة العامة تشمل مواجهة تزايد الإصابات بـ"كورونا" و"الإنفلونزا" التي نشطت كثيراً في هذا الموسم، وفنّدها على الشكل التالي:

  • بقاء برنامج الترصّد الوبائي على أقصى درجة من التأهب لمواكبة الواقع الوبائي وتطوره.
  • تأمين الوزارة عدداً كبيراً من المستشفيات الحكومية والمختبرات فحوص "PCR" بكلفة مخفضة (150 ألف ليرة).
  • الطلب من المستشفيات الحكومية والخاصة زيادة جهوزيتها، وإعادة تجهيز عدد من الأقسام التي كانت مخصصة لـ"كورونا" والتي تم إقفالها أخيراً.
  • تأمين اللقاحات، بالإشارة إلى استلام الوزارة هبة فرنسية من اللقاح الجديد "Bivalent" الذي يؤمن حماية مزدوجة من "الأوميكرون" والمتحور القديم. 

ولفت وزير الصحة إلى عدم حاجة الوضع الوبائي الحالي إجراءات إلزامية تجاه المجتمع، لكنه قال إن المطلوب من الجميع اتباع أساليب الوقاية الشخصية، بدءاً من وضع الكمامة إلى أخذ الاحتياطات في التجمعات ولا سيما المغلقة منها. وأوضح أن ليس من توجه لإقفال المؤسسات التربوية في الوقت الحاضر مع إبقاء الوضع تحت المراقبة، كذلك بالنسبة إلى المطار. وتوجّه إلى الذين يظهرون عوارض رشح وسعال، وطلب منهم القيام بالعزل الذاتي وعدم الاختلاط، وارتداء الكمامة إذا اضطروا للخروج.