ميقاتي يستمع لشكاوى مزارعي عكار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أبريل 2023
ميقاتي يستمع لشكاوى مزارعي عكار

استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي سفير مصر ياسر علوي، قبل ظهر اليوم في السراي، وعرض معه الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين. 

واجتمع أيضاً مع النائبين سجيع عطية وجيمي جبور مع وفد من مزارعي البطاطا ورؤساء اتحادات البلديات والمهتمين بمسائل زراعة البطاطا في عكار. 

وبعد اللقاء، صرح جبور "بأننا ناشدنا الرئيس ميقاتي وقف الإذن الذي أعطي لدخول البطاطا المصرية بعد المهلة التي تنتهي في ٣١ آذار. فهناك مخالفة تمت للاتفاقية المعقودة مع مصر  بإدخال شحنات من البطاطا بقيمة 6 آلاف طن بعد انتهاء المهلة، وهذه الشحنات دخلت في 3 نيسان في موسم البطاطا، ولذا فهناك إنتاج عكاري سيمنى بخسارة كبيرة نتيجة المنافسة غير المشروعة لدخول البطاطا المصرية". 

أضاف: "ناشدنا دولة الرئيس الرجوع عن القرار وعن الموافقة الاستثنائية التي أعطاها. ونستغل هذه المناسبة لمناشدة وزير الزراعة عدم السماح بإدخال البطاطا خارج مهلة الاتفاقية المعقودة مع مصر، فهناك قطاع إنتاجي كبير وآلاف العائلات التي تقوم بزراعة البطاطا، وإذا منيت هذه العائلات بالخسارة نكون كمن يضرب قطاعاً إنتاجياً كبيراً". 

وتابع: "نناشد الرئيس نبيه بري، والرئيس ميقاتي ووزير الزراعة عباس الحاج حسن العودة عن قرارهم، هناك آلاف العائلات والأشخاص يرتبطون سنوياً بهذا الموسم، لذلك هذا الأمر غير مقبول بتاتاً، نحن نحترم الاتفاقيات المعقودة مع الدول العربية الجارة والصديقة ولكن في الوقت ذاته، الأولوية هي مصلحة مواطنينا ومزارعينا. من هنا، فإن مصلحة الدولة اللبنانية الالتزام بالاتفاقية، ولن نكون مكسر عصا لأحد ولن نرمي موسمنا على الطرقات، ولن نذهب إلى خسارة مدوية، لذلك فهذه المناشدة هي للجميع قبل فوات الأوان".