ميقاتي يغادر إلى الجزائراليوم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 أكتوبر 2022
ميقاتي يغادر إلى الجزائراليوم

يغادر رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اليوم، إلى العاصمة الجزائرية ليرأس وفد لبنان في القمة العربية الدورية السنوية عشية انطلاق أعمالها. ويرافقه وزير الخارجية عبدالله بو حبيب ووزير الطاقة وليد فياض وفريق من الإداريين والمستشارين المعنيين بالملفات التي ستتناولها القمة وما سيجري على هامشها.

وانتهت الاتصالات التي سبقت الزيارة إلى تحديد سلسلة من المواعيد الرسمية مع رؤساء الوفود العربية المشاركة في القمة وعدد من رؤساء الوفود على مستوى رؤساء الجمهورية والملوك والأمراء ورؤساء الحكومات ووزراء الخارجية العرب. ومن المقرر أن يلتقي ميقاتي عدداً من المسؤولين الأوروبيين والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي المشاركين في القمة كضيوف مدعوين إليها.

ولا يعتبر فياض عضواً في الوفد الذي سيشارك في أعمال القمة، بل هو مكلف بإجراء محادثات مع مسؤولين جزائريين وعرب لدعم لبنان بالطاقة.

على صعيد آخر، رأس ميقاتي صباح اليوم في السراي الحكومي، اجتماعاً ضم نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال سعادة الشامي، وزير المال يوسف الخليل، المدير العام لوزارة المال جورج معرّاوي، ومستشار الرئيس ميقاتي الوزير السابق نقولا نحاس، والمستشار الاقتصادي سمير ضاهر، وتم البحث في استكمال إعداد  موازنة العام 2023.

ميقاتي يغادر إلى الجزائراليوم

كما اجتمع مع وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية، بناء على القرار الأخير القاضي بتشكيل لجنة برئاسة الوزير وعضوية الوزارات المعنية بعملية ترسيم الحدود من الجهة الغربية والشمالية مع كل من قبرص وسوريا.

وكان الاجتماع استكمالاً للاجتماع الذي حصل في القصر الجمهوري قبل ظهر الجمعة الماضي، بحسب ما أشار حمية الذي قال إنه وضع الرئيس ميقاتي في القراءة الأولية لما حصل منذ أكثر من 15 عاماً بالنسبة لموضوع الترسيم مع قبرص وسوريا.

وكشف  أنه سيدعو اللّجنة بكل وزاراتها المعنية بالترسيم للاجتماع، مؤكداً أنه ستتم مقاربة الأمور بشكل هادئ مع قبرص وسوريا ولصالح البلدان الثلاثة، بحسب القوانين العالمية ووفق القانون اللبناني. كما لفت إلى أن الوزارة لن تتسرع في هذا الموضوع، مشيراً إلى أنها ستأخذ وقتها للقيام بقراءة عملية ترضي الأطراف كافّة.

ميقاتي يغادر إلى الجزائراليوم

من جهة أخرى، التقى ميقاتي قائد الجيش العماد جوزيف عون.

ميقاتي يغادر إلى الجزائراليوم