الإسرائيليون في الشوارع احتجاجاً على الخطة القضائية

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 مارس 2023 آخر تحديث: الجمعة، 24 مارس 2023
الإسرائيليون في الشوارع احتجاجاً على الخطة القضائية

خرجت حشود من الإسرائيليين إلى الشوارع اليوم، احتجاجاً على خطة الحكومة لتعديل النظام القضائي، وقطعوا طرقاً في أنحاء البلاد في تصعيد لحملة مستمرة منذ أشهر، وسار آلاف الأشخاص يحملون أعلاماً ولافتات في أحد شوارع تل أبيب، وأوقفوا حركة المرور في منتصف يوم العمل، كذلك أشعلت مجموعة صغيرة، النار في إطارات السيارات في الشارع أمام ميناء بحري، ما أدى إلى عرقلة حركة الشاحنات.

ومن جهتها، اعتقلت الشرطة عشرات المحتجين لدى تسببهم في اضطرابات عامة في أنحاء البلاد، كما أنها استخدمت مدافع المياه وحملت البعض على الهروب بعيداً بينما كانت تحاول فتح الطريق السريع.

وكانت اقترحت حكومة بنيامين نتنياهو اليمينية المتشددة قد اقترحت ، تشريعاً جديداً من شأنه أن يحد من سلطة المحكمة العليا، وأثار هذا الاقتراح القلق في الداخل والخارج، مما أدى إلى تصاعد الاحتجاجات، وانضم جنود الاحتياط في الجيش إلى هذه التظاهرة.

من جهة أخرى، حذر مسؤولون كبار في وزارة المالية هذا الأسبوع، من مردود شديد على الاقتصاد، وقال أفيدان فريدمان إن"ما نقوم به هنا هو أننا نخوض معركة من أجل حياتنا، نخوضها من أجل حياتنا كشعب يهودي نعيش معا في الدولة التي نبنيها منذ 75 عاماً".

ويتضمن إقرار التشريع مشاريع قوانين تمنح الحكومة سلطة حاسمة في انتخاب القضاة، وتحد من سلطة المحكمة في إلغاء قوانين. وتم التصديق يوم الخميس على قانون يضع قيوداً على الحالات التي يمكن فيها إقالة رئيس الوزراء .