حاصباني: لا "كابيتال كونترول" بدون خطة إصلاحية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 يناير 2023
حاصباني: لا "كابيتال كونترول" بدون خطة إصلاحية

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء السابق النائب غسان حاصباني أن تكتل الجمهورية القوية لن يوقع على "الكابيتال كونترول" بدون خطة اقتصادية إصلاحية تترافق معه مثل قانون إعادة التوازن وهيكلة المصارف، مشيراً إلى أن لا شروط لصندوق النقد الدولي فهو يطلب فقط أن تضع الدولة برنامجاً واضحاً ولم يتدخل في الخطط والدولة "تكذب على الشعب في ذلك"، داعياً الشعب لمحاسبة من يعرقل الانتخاب، قائلاً للرأي العام: "ما تسألونا وين كنتو".

وأشار حاصباني في حديث إذاعي، إلى أن لا دور حاسماً للمجتمع الدولي بانتخاب رئيس، "ونحن لسنا على جدول أعمالهم في الأساس، فهم منهمكون بحل مشاكل أوروبا قبل التدخل بأزمة لبنان، وما بيحكوا عنا قد ما نحنا منحكي عنن". وأكد أن الأكثرية النيابية ليست مجتمعة على اسم واحد لرئاسة الجمهورية، وهناك مجموعات تختبئ وراء الورقة البيضاء، وهذه الحجج غير مقنعة.

وعن خطة الحكومة للخروج من الأزمة، اعتبر أنها "خطة تلافٍ وليست خطة تعاف"، لأنها تتلافى الحفاظ على حقوق المودعين وتقدم حلولاً ورقية غير قابلة لتحقيق نتائج في هذا الموضوع. وتابع أنه لا يمكن الخروج من الأزمة إلا  عبر خطة التعافي والقيام بالإصلاحات، مشيراً إلى أن "حزب الله ما شال الفرد عن الطاولة بعد اتفاق الترسيم ومقتل جندي "الـيونيفيل" خير دليل على ذلك".