توقيف أحد أبرز ممولي حزب الله في رومانيا

  • تاريخ النشر: السبت، 25 فبراير 2023
توقيف أحد أبرز ممولي حزب الله في رومانيا

أوقفت الاستخبارات الأميركية رجل الأعمال محمد إبراهيم بزي (58 عاما) في رومانيا أمس، ونقلته إلى جهة مجهولة، بحسب ما أفادت وسائل إعلام عربية. وكان بزي وصل إلى رومانيا برفقة محاميه اللبناني لأجل توقيع عقود عمل مع رجال أعمال من جنسيات أجنبية، ليتبين أنه كان ضحية عملية استدراج، إذ ما إن وصلت الطائرة التي تقله إلى مطار بوخاريست، وجد رجال أمن أميركيين في انتظاره، بينما أطلق سراح المحامي وهو من آل فرنجية. وسيتم ترحيل بزي، بالإضافة لمواطن لبناني آخر يدعى طلال شاهين ويبلغ من العمر 78 عاماً، من رومانيا إلى الولايات المتحدة، 

وذكرت وسائل الإعلام أن محمد بزي هو أحد أبرز ممولي حزب الله، حيث قدم ملايين الدولارات لها عبر أنشطة تجارية، كما يدير أعمالاً تجارية في دول عدة مثل بلجيكا ولبنان والعراق وفي غرب إفريقيا، ويملك أو يسيطر على شركات جميعها معاقبة أميركياً.

وسبق للولايات المتحدة الأميركية أن وضعته في أيار 2018 على قائمة العقوبات الأميركية بتهمة تمويل حزب الله، ثم وضعت في أيار عام 2021 جائزة قدرها 10 ملايين دولار  لمن يدلي بمعلومات عنه.

وقال المدعي العام الأميركي في بروكلين بريون بيس: "اعتقد محمد بزي أن بإمكانه نقل مئات آلاف الدولارات سراً من الولايات المتحدة إلى لبنان بدون أن تنتبه له أجهزة إنفاذ القانون"، مضيفاً أن "اعتقاله اليوم يبرهن أن بزي كان مخطئاً".