وفد "قواتي" يعزي "اليونيفيل"

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 ديسمبر 2022
وفد "قواتي" يعزي "اليونيفيل"

زار وفد من تكتل الجمهورية القوية، موفداً من قبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع،  المقر العام لقيادة "الـيونيفيل" في الناقورة، حيث التقى قائدها المايجور جنرال ارولدو لازارو "للمعايدة وتقديم التعزية بمقتل الجندي الإيرلندي شون روني، والاطلاع على مجريات ملف التحقيق، والتشديد على دعم القوات الدولية وضمان سلامة القوى العاملة ضمنها للقيام بمهمة حفظ الأمن في الجنوب اللبناني التزاماً بالقرارات الدولية"، بحسب ما جاء في بيان صادر عن القوات.

وضم الوفد النائبين غسان حاصباني وجورج عقيص ومارك سعد من جهاز العلاقات الخارجية.
وأشار البيان إلى أنه تم خلال الاجتماع التداول بآخر مجريات التحقيقات وبوضع قوة "اليونيفيل"، وقد شدد الوفد على ضرورة استكمال التحقيقات والمحاسبة. وأكد "أهمية تطبيق القرارات الدولية لا سيما 1701، وتعزيز دور الجيش اللبناني في الجنوب لاستكمال بسط سلطة الشرعية على الأراضي اللبنانية كافة”. وذكر الوفد بـ"خطورة السلاح غير الشرعي وأثره السلبي على الاستقرار الأمني والاقتصادي والاجتماعي”.

بدوره، لفت حاصباني إلى وقوف التكتل إلى جانب "اليونيفيل" ودعم دورها عملاً بالقرارات الدولية لا سيما قرار مجلس الأمن 1701، وأكد ضرورة محاسبة المعتدين على الجندي الأيرلندي، وطالب ببسط الجيش اللبناني سيادته على الأراضي اللبنانية "بما يضمن الاستقرار وعدم تكرار حوادث مماثلة".​