يزبك يُؤكد عدم القبول برئيس "من قماشة عون"

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022
يزبك يُؤكد عدم القبول برئيس "من قماشة عون"

شدّد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب غياث يزبك على عدم القبول برئيس للجمهورية "من قماشة الرئيس السابق ميشال عون"، مؤكداً ضرورة الحفاظ على التماسك لإيصال النائب المرشح ميشال معوّض أو من يعادله. ورأى أن حزب الله يعتبر الرئيس التوافقي شبيهاً لعون ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية، وقال إن هذا الفريق هو الذي ضرب كل المقوّمات التي قام عليها لبنان، محذّراً من استمرار هذا المسار السياسي وإلا "سنخسر الاقتصاد والمصارف والجامعات".

ولفت يزبك في حديث تلفزيوني، إلى أن "الحزب" يواجه معركة كبيرة داخل فريق 8 آذار حول المرشح لرئاسة الجمهورية ما بين باسيل وفرنجية و"يقومون باستغلال سلبي للدستور”، ورأى أن رئيس "التيار" يتنكّر لكل خطاباته السياسيّة ويقوم بأيّ شيء من أجل الوصول إلى الرئاسة، كذلك أكد الإصرار على أن يكون رئيس الجمهورية رئيساً لكل لبنان "فسطوة السلاح لم تحمينا من العدو”.

وقال يزبك إنه لا يمكن أن يعيب أحد على “القوات” أنها قصّرت أو تراجعت أو نكّلت بأي من الوعود التي وعدت بها، مشيراً إلى أن ما يقول به الدستور من بعد الشغور الرئاسي أن يكون المجلس النيابي هيئة ناخبة. واعتبر أن لبنان يطلب الحفاظ على سيادته و"المطلوب من الخاطف تسليم سلاحه"، وتابع: "أعطينا كل ما يجب أن نعطيه ومن هنا لن نرتضي بأي شيء يؤدي إلى خسارة لبنان قدرته على النهوض”.