يزبك عن "التيار": يريدون الرئيس المستقوي بالدويلة

  • تاريخ النشر: السبت، 19 نوفمبر 2022
يزبك عن "التيار": يريدون الرئيس المستقوي بالدويلة

اعتبر عضو تكتل الجمهورية القوية النائب غياث يزبك أنه " لو كان فريق 8 آذار يحترم رئاسة الجمهورية لما صوّت بالورقة البيضاء، هم يريدون رئيساً توافقياً اسمه جبران باسيل، ونحن نريد رئيساً سيادياً اسمه ميشال معوض". وأضاف أن محاولة انفتاح التيار الوطني الحرّ على القوات وقوى سياسية أخرى، لها تفسير واحد هو رفض حزب الله ترشيح جبران باسيل لرئاسة الجمهورية.

وأشار يزبك في حديث صحفي إلى أنه "إذا تطلب الأمر، يذهب باسيل إلى معراب ويبيت فيها أياماً طويلة من أجل ضمان انتخابه رئيساً"، مذكراً بالعام 2016 حين توجهوا إلى معراب من أجل الوصول إلى رئاسة الجمهورية، وبعد انتخاب ميشال عون تنصّلوا من كلّ شيء، و"اليوم يريدون أن يصلوا مجدداً إلى قصر بعبدا". 

وأضاف يزبك أن "الاتفاق على نصاب جلسات الانتخاب يندرج ضم البديهيات الدستورية، وبخلفية طمأنة المسيحيين، لكن عندما نصل إلى التنفيذ نتناقض في كلّ شيء، لأن التيار الوطني الحر لا يعني ما يقوله". وتابع: "نحن نريد الرئيس القوي بالدستور وبالدولة، وهم يريدون الرئيس المستقوي بالدويلة".

ولفت يزبك إلى أن "جبران باسيل وعمّه ميشال عون يجسدان النموذج الفاقع لرجل السلطة، وليس رجل الدولة الذي يحمي نفسه"، مبدياً أسفه لأن "الدولة لا تقوم الآن على مفاهيم دستورية، بل على مفهوم يحكمه حزب الله، عبر ممارسة الغلبة بواسطة السلاح".