40 ألف سوري عادوا من تركيا بعد "الزلزال"

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 فبراير 2023 آخر تحديث: الخميس، 02 مارس 2023
40 ألف سوري عادوا من تركيا بعد "الزلزال"

أكد مسؤول تركي وآخر في المعارضة السورية، أن نحو 40 ألف مواطن سوري فروا من المناطق المتضررة من "الزلزال" إلى شمال غربي سوريا الذي تسيطر عليه المعارضة، في الأسبوعين الماضيين بعد أن خففت أنقرة القيود المفروضة على تحركاتهم. 

ولفت مازن علوش المسؤول الإعلامي، في معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، إلى أن السوريين دخلوا عبر 4 معابر حدودية، وقدم إحصائية أفادت بأن نحو 13500 سوري دخلوا عبر هذا المعبر، وما يقرب من 10 آلاف عبر معبر جرابلس، ونحو 7 آلاف عبر معبري باب السلام وتل أبيض.

يذكر أن القيود التي فرضتها تركيا في أبريل الماضي، منعت السوريين المستفيدين من الحماية المؤقتة من زيارة سوريا والعودة إلى الأراضي التركية مرة أخرى في محاولة لتشجيعهم على العودة إلى وطنهم، فيما استغل السوريون عرضاً قدمته السلطات التركية في أعقاب "الزلزال"، والذي يسمح لهم بقضاء ما يصل إلى 6 أشهر في شمال غربي سوريا مع إمكان عودتهم إلى تركيا مرة أخرى.

وأشارت الأمم المتحدة إلى أن العديد من اللاجئين السوريين عادوا للاطمئنان على أقاربهم في أعقاب "الزلزال"، وأيضاً هنالك، وانتقل آخرون مؤقتاً للإقامة مع أقاربهم بعد أن دمر "الزلزال" منازلهم وأعمالهم في تركيا.

وأكدت أن نحو 4 ملايين شخص يعيشون في شمال غربي سوريا، يعتمد معظمهم على المساعدات حتى قبل وقوع "الزلزال" الأخير .