آلية جديدة لكشف التسلل في مونديال قطر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 يوليو 2022
آلية جديدة لكشف التسلل في مونديال قطر

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)،  عن اعتزامه استخدام تكنولوجيا شبه آلية، تحدد وضعيات التسلل في كأس العالم ، المقرر انطلاقه في شهر تشرين الثاني في قطر، وذلك من أجل دعم حكام الميدان وحكام الفيديو، في اتخاذ قرارات دقيقة وبشكل أسرع.

تكنولوجيا حديثة

وتعد هذه التقنية أحدث تكنولوجيا تستخدم داخل ملاعب كرة القدم، إذ سيستعمل بها 12 كاميرا تُثبّت أسفل سقف الملعب، بهدف تتبع حركة الكرة، وما يصل إلى 29 نقطة بيانات، وتعمل بسرعة 50 مرة في الثانية، مخصصة لكل لاعب في أرضية الميدان، وذلك من أجل احتساب الموقف الدقيق الذي وجد فيه اللاعبون، كما تشمل نقاط البيانات هذه، أطراف اللاعبين وحدودها المعنية بوضعية التسلل. 

ومن خلال الجمع بين بيانات، تحذر هذه التكنولوجيا تلقائياً حكام الفيديو والمباراة، عند كل استقبال للكرة من مهاجم متسلل، ليتحقق بعد ذلك حكام الفيديو من وضعيات التسلل المقترحة من البرنامج، بالنظر لمكان ركل الكرة وخط التسلل قبل إبلاغ الحكم الرئيسي بالقرار، ولا تستغرق هذه العملية الدقيقة برمتها أكثر من بضع ثوان فقط.

الكرة الذكية

لم يقتصر الأمر على هذا التطور، بل إن الكرة الرسمية للمونديال، ستلعب دوراً جوهرياً، إذ ستصبح "كرة ذكية"، وتكشف عن حالات التسلل الصعبة، بسبب تزويدها بمستشعر وحدة القياس بالقصور الذاتي، ليرسل كل بيانات حركة الكرة إلى غرفة عمليات الفيديو، بسرعة تُقدّر بـ 500 مرة في الثانية، مما سيتيح معرفة مكان ركلها بدقة لا متناهية. وبعدما يؤكد الحكام قرار التسلل، يُصدر البرنامج بالاعتماد على البيانات والإحداثيات التي جمعها محاكاة ثلاثية الأبعاد تُوضح بشكل مثالي، موقع أطراف اللاعبين لحظة لعب الكرة، وستُعرض هذه الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد على الشاشات العملاقة للملعب.

خطوة جريئة

وفي هذا السياق، اعتبر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، أن ما يحصل هو خطوة جريئة، بعد استخدام تقنية الفيديو المساعد في نسخة كأس العالم العام 2018 ، وقد أثبتت هذه التقنية نجاحها دون نزاع، مضيفاً أن  التكنولوجيا شبه الآلية للتسلل هي تطوير لنظام الفيديو المساعد الذي طُبّق في مختلف بطولات العالم.

وأشار "فيفا" إلى أنه تمت تجربة التكنولوجيا شبه الآلية للتسلل وتقنية جمع البيانات من الكرة، في العديد من الأحداث الاختبارية في بطولات الاتحاد الدولي، مثل كأس العرب وكأس العالم للأندية العام 2021، مؤكداً نجاحها ومساهمتها بشكل كبير في دعم حكام الفيديو، في اتخاذ قرارات تسلل أكثر دقة وفي فترة زمنية أقصر.