الحلبي تسلم من الأنطونية آلة لكشف الأختام المزورة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 يونيو 2022
الحلبي تسلم من الأنطونية آلة لكشف الأختام المزورة

تسلم وزير التربية والتعليم العالي ​عباس الحلبي من رئيس الجامعة الأنطونية ​ميشال جلخ وممثلة الاتحاد الأوروبي أورلا كولغلو، آلة لكشف الأختام والتواقيع المزورة، بحضور المدير العام للتعليم العالي ​مازن الخطيب، وممثل برنامج Erasmus  الممول من ​الاتحاد الأوروبي عارف الصوفي، ونائب رئيس الجامعة للتعاون والتدويل روني الدرزي، والمستشار الإعلامي ألبير شمعون.

وأشار الحلبي إلى أننا "نجد في هذه الوسيلة المتطورة الموضوعة بين أيدي الجسم الإداري في الوزارة وسيلة متطورة تُمكننا من تسريع إنجاز المعاملات بسرعة قياسية وتوفر علينا أخطار الوقوع في خطأ التزوير مهما كان محكماً". ودعا الإدارة إلى الاستفادة القصوى من الإمكانات التي تتيحها هذه الآلة خدمة للتربية وحفاظاً على صدقية الإدارة ودقتها في قبول الوثائق ومصادقتها ومعادلاتها.

بدوره، قال جلخ، إن "هذا المشروع سمح للوزارة ولجامعتين من لبنان ببناء القدرات من أجل تطوير المعايير المتعلقة بتنظيم عمليات الاعتراف بالمؤهلات في ظل العولمة وتصاعد عدد الطلاب المنتقلين بين بلدان مختلفة، وبالتالي ضرورة الاعتراف بالكفايات والمهارات بطريقة مقبولة دولياً، وبالرغم من الوقت الصعب الذي كان يمر به التعليم العالي في لبنان، وافقت الجامعة الأنطونية على تحويل تكلفة المعدات التي تم تخصيصها للجامعة في إطار MERIC-Net، وساهمت في التمويل المشترك لشراء معدات للكشف عن المستندات المزورة. وسوف يسمح هذا الجهاز للمديرية العامة للتعليم العالي بتحسين قدراتها لتحليل صدقية الشهادات التي تصدرها مؤسسات التعليم العالي الوطنية والدولية والتي تخضع لعملية الاعتراف".

وعبرت ممثلة الاتحاد الأوروبي عن ارتياحها للمشاركة في هذا البرنامج وأملت في أن تُسهل هذه الآلة العمل في الإدارة .

كما اجتمع الحلبي بسفيرة إيطاليا في لبنان نيكوليتا بومباردييري، وتم البحث بالجهود التي تبذلها الوزارة لاستمرارية التعليم وإجراء الامتحانات الرسمية وتوفير الحوافز الإضافية للمراقبين ولأعمال الامتحانات الرسمية.

واجتمع أيضاً برئيس هيئة التفتيش المركزي ​جورج عطية، وبحثا في التعاون القائم بين الوزارة وإداراتها والتفتيش المركزي بكل اختصاصاته.