جعجع يدعو برّي لكشف "المعطلين"

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 ديسمبر 2022
جعجع يدعو برّي لكشف "المعطلين"

طالب رئيس حزب القوّات اللبنانيّة سمير جعجع، رئيس مجلس النواب نبيه بري، بالكشف عن الكتل النيابية التي تقوم "بتعطيل" انتخابات رئاسة الجمهورية، سائلاً: "كيف يمكننا أن نفهم الاستمرار في تعطّل هذه الانتخابات بعد شهرين من المهلة الدستوريّة وشهر من الفراغ؟".

واعتبر جعجع في كلمة ألقاها في معراب، خلال العشاء السنوي لمصلحة أصحاب العمل في حزب القوّات اللبنانيّة، أن سبب "التدهور" المستمر هو "غياب" السلطة السياسيّة في ظل الفراغ الرئاسي. وقال إنّ "الأعذار والحجج الواهية بعدم قدرة مجلس النواب على انتخاب رئيس للجمهورية لم تعد تجدي نفعاً". ورأى أن استمرار هذا الواقع يدل على أن هذه المؤسسة الدستوريّة قد تعطّلت، محمّلاً المؤتمن على حسن سير مجلس النواب وهو الرئيس بري مسؤولية عدم التعطيل، وقال:"انطلاقاً من هنا، على كل فرد منا تحمّل مسؤوليّاته والتاريخ سيحاكم الجميع كلّ بحسب أعماله".

وأكد جعجع استمرار دعم "القوات اللّبنانية" المرشح النائب ميشال المعوّض، مشيراً إلى أنه يمكن تفهّم التأخير الذي حصل حتى اللحظة في إتمام هذا الاستحقاق الدستوري. وأوضح أن البدء بمسعى التوافق يبدأ قبل سريان المهلة الدستوريّة، أي في أيلول الماضي، عبر الاتصال بباقي الكتل النيابيّة للاطلاع على موقفها في هذا السياق، قائلاً: "في حال لمس إمكانية للتوافق يسعى لذلك، وعندها ننتخب وفق هذا الأساس أما في حال العكس فنتجه نحو الانتخابات أسوة بكل بلدان العالم".

ورأى أنه يبدو حتى اللّحظة أن لا أحد من الفريق الآخر يعمل أو يسعى إلى التوافق، معتبراً أن التمسك بـ"خبرية التوافق" يهدف إلى تعطيل انتخابات رئاسة الجمهوريّة. 

وأشار  إلى أنه في هذه المرحلة يجب إعطاء الأهمية للانتخابات الرئاسية، مشدداً على أنه ما من مشروع إنقاذ حقيقي أو "كابيتال كونترول" فعلي أو قوانين يمكن أن تطبّق، بدون انتخاب رئيس جديد للجمهوريّة.

جعجع يدعو برّي لكشف "المعطلين"

جعجع يدعو برّي لكشف "المعطلين"