المغرب يصنع التاريخ من مونديال قطر

  • تاريخ النشر: السبت، 10 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الإثنين، 12 ديسمبر 2022
المغرب يصنع التاريخ من مونديال قطر

أقصى المنتخب المغربي نظيره البرتغالي من دور ربع النهائي بفوزه بنتيجة 1-0 في سابقة تاريخية تحصل للمرة الأولى حيث حصد "أسود الأطلس" لقب أول منتخب عربي وأفريقي يصل لنصف نهائي كأس العالم. وقد جاء ذلك بدخول يوسف النصيري لاعب منتخب ​المغرب​ التاريخ العربي بعد تسجيله هدفاً رائعاً في شباك ​كوستا​، بقفزة ورأسية بارتفاع 2،78 م.

المغرب يصنع التاريخ من مونديال قطر
وبهذا يكون نجم إشبيلية قد سجل ثالث أهدافه في المونديال حيث هز شباك إسبانيا في نسخة روسيا 2018، بينما سجل هدفين في النسخة الحالية من خلال زيارة شباك كندا بدور المجموعات والبرتغال في ربع النهائي، ليصبح النصيري الهدّاف التاريخي لبلاده في كأس العالم برصيد 3 أهداف. وبذلك ينضم إلى قائمة هدافي العرب في المونديال ولكل منهم 3 أهداف، وهم الثنائي السعودي سامي الجابر وسالم الدوسري والتونسي وهبي الخزري.

ولم يسجل أي منتخب حتى الآن في مرمى المغرب خلال البطولة، والهدف الوحيد الذي تلقاه كان هدفاً عكسياً سجّله مدافعه بمرماه. 

فوز المغرب تحوّل إلى فوز عربي، أفرح قلوب مشجعي كرة القدم العرب كلهم باختلاف توجّهاتهم الرياضية الأساسية، وفي كل الدول العربية والعالمية. حيث تعم الاحتفالات باريس وبروكسل من قبل الجالية العربية والمغربية، بالإضافة إلى احتفالات في مدن عربية عدة بانتصار منتخب المغرب وتأهله إلى نصف نهائي كأس العالم. وفي لبنان عمّت الاحتفالات مختلف المناطق اللبنانية، وسُمعت أصوات المفرقعات والرصاص احتفالاً وفرحاً بفوز المغرب.

المغرب يصنع التاريخ من مونديال قطر

والجدير بالذكر أن كريستيانو رونالدو قائد منتخب البرتغال بدأ المباراة على مقاعد البدلاء وشارك كبديل في الشوط الثاني وحتى نهاية المباراة التي من الممكن أن تكون الأخيرة له بسبب كبر سنه. وعقب إطلاق صافرة النهاية انفجر​ رونالدو​ في البكاء وخرج من أرض الملعب نحو غرفة تبديل الملابس.

المغرب يصنع التاريخ من مونديال قطر

شخصيات لبنانية وعالمية هنّأت المغرب

انهالت التهاني والمباركات على منتخب المغرب الذي "رفع رأس العرب عالياً" بإنجازه الكروي التاريخي ولعلّ أبرز المباركين هم:

الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي أشار إلى أن تأهل المغرب إلى نصف نهائي كأس العالم نصرُ لكل العرب.

أما محلياً فقد هنّأ المغرب كل من : رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري، وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن، النائب فيصل كرامي، وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال محمد وسام المرتضى، النائب إيهاب مطر.

وعالمياً عنون "فيفا" نصر المغرب بـ"تاريخ"، كما بارك لها كل من إيلون ماسك وشاكيرا.