أربع دول أميركية جنوبية: لاستضافة "مونديال 2030"

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 يونيو 2022
أربع دول أميركية جنوبية: لاستضافة "مونديال 2030"

أعربت الحكومات والسلطات الرياضية الباراغوايانية والأرجنتينية والتشيلية والأوروغوايانية اليوم، عن رغبتها في إعادة تفعيل ملفها المشترك لاستضافة مونديال كرة القدم 2030، إذ رأس نائب رئيس الباراغواي هوغو فيلاسكيس اجتماعاً لممثلي الدول الأربع في أسونسيون، أعلن خلاله أنه سيتم تشكيل مجموعة عمل في مونتيفيديو في غضون أقل من شهر لوضع جدول زمني للإجراءات التي سيتم تنفيذها من أجل تعزيز الملف المشترك.

وشدد فيلاسكيس على عدم قدرة دول أميركا الجنوبية الأربع، منافسة القوى العالمية اقتصادياً، لافتاً إلى أن "ما نريده هو صنع التاريخ، خاصة لما تمثله كرة القدم لهذا الجزء من القارة"، ومذكراً بإقامة كأس العالم الأولى في أميركا الجنوبية، حيث استضافت الأوروغواي البطولة في العام 1930. كما أشار إلى أن الدول الأربع ستضطر إلى تشييد البنى التحتية لكنها ستبقى بعد البطولة إرثاً لكرة القدم في كل من هذه الدول.

وكانت هذه الدول قد أعربت في 2019 عن رغبتها في الاستضافة المشتركة للبطولة العالمية التي تقام كل أربعة أعوام، والمقررة نسختها المقبلة نهاية العام الحالي في قطر. كما تقدمت كل من إسبانيا والبرتغال سابقاً، بعرض رسمي مشترك لاستضافة نسخة 2030، فيما أعلن المغرب نيته الترشح بعد خسارته في سباق استضافة نسخة 2026، وأكد من رومانيا واليونان وبلغاريا وصربيا عن الرغبة في التقدم بملف مشترك.