تهديد أميركي لتركيا بعقوبات

  • تاريخ النشر: السبت، 04 فبراير 2023
تهديد أميركي لتركيا بعقوبات

هدد نائب وزير الخزانة الأميركي لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان نيلسون، تركيا بفرض عقوبات عليها جراء التعاون التجاري مع روسيا. وقال في إسطنبول إن "النمو الملحوظ في الصادرات الثانوية التركية وإعادة التصدير إلى روسيا خلال العام الماضي يجعل القطاع الخاص التركي معرضاً بشكل خاص لمخاطر السمعة والعقوبات.. من خلال التفاعل مع المنظمات الروسية التي تخضع للعقوبات"، مضيفاً أن البنوك والشركات التركية قد تكون في خطر، ومرجحاً أن تفقد الوصول إلى أسواق دول مجموعة السبع وعلاقات المراسلين.

وفي السياق نفسه، دعا مسؤول أميركي كبير، الشركات والبنوك التركية إلى اتخاذ "احتياطات إضافية لتجنب المعاملات المتعلقة بالنقل المحتمل للتكنولوجيات ذات الاستخدام المزدوج التي يمكن أن يستخدمها المجمع الصناعي العسكري الروسي".

وبحسب معلومات صحفية، فإن الولايات المتحدة طالبت تركيا بوقف تصدير البضائع إلى روسيا، حيث ترى أن ذلك يساعد موسكو في استمرار العملية العسكرية في أوكرانيا. وأشارت إلى أن نيلسون أجرى محادثات مع السلطات التركية، ذكر خلالها أن سلعاً بقيمة عشرات الملايين من الدولارات تدخل روسيا عبر الجمهورية، ويمكن استخدام بعضها لصالح وزارة الدفاع الروسية.