إسرائيل تُشيد بالمقترح الأميركي لترسيم الحدود مع لبنان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أكتوبر 2022
إسرائيل تُشيد بالمقترح الأميركي لترسيم الحدود مع لبنان

أشادت إسرائيل بالاقتراح الأميركي لحل النزاع الحدودي البحري مع لبنان، وقال رئيس الوزراء يائير لابيد، خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس، إن الاقتراح يُعزز أمن إسرائيل واقتصادها. مضيفاً أن حكومته تُناقش التفاصيل النهائية، وعليه لا يمكن الإشارة إلى صفقة محسومة. ولفت إلى أن المقترح يحمي مصالح إسرائيل الأمنية والاقتصادية الكاملة، علماً أن مُقترح الوسيط آموس هوكشتاين سيخضع للمراجعة القانونية قبل عرضه على الحكومة للحصول على الموافقة النهائية.

بدوره، حذر رئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو من أن الحكومة اليمينية التي ينوي تشكيلها في حال عاد إلى السلطة يمكن أن تُلغي أي اتفاق لترسيم الحدود . واتهم لابيد بمنح حزب الله أراضي إسرائيلية ذات سيادة في حقل غاز ضخم يملكه الإسرائيليون. واعتبر نتانياهو أن تصريحات لابيد تُشير إلى أنه استسلم بشكل مخجل لتهديدات الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله.

أما لابيد فقد وصف تصريحات نتانياهو بأنها غير مسؤولة، وتقوض المصالح الأمنية لإسرائيل.

من ناحيته، أشار وزير الدفاع بيني غانتس، إلى أن انتقادات نتانياهو خطيرة وتنم عن عدم اطّلاع كاف. واقترح عليه أن يطلب الاطلاع على أحدث مستجدات القضية قبل أن يعزز الدعاية السياسية لنصرالله التي عرّضت ولا تزال تعرّض الاتفاق للخطر.