لجنة الشؤون الخارجية: تنويه بـ"إعلان الجزائر"

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022
لجنة الشؤون الخارجية: تنويه بـ"إعلان الجزائر"

عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين،اليوم، جلسة برئاسة النائب فادي علامة وحضور وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بوحبيب والنواب الأعضاء.

وأكد علامة أن البحث في الاجتماع ركز على ما جرى في مؤتمر القمة العربية في الجزائر، مشيراً إلى أن أسئلة عدة وردت في ما يخص النزوح ودعم الدول العربية لموضوع العودة السريعة للنازحين، بالإضافة إلى أسئلة عديدة حول الانتهاكات الإسرائيلية للأجواء اللبنانية. 

وأوضح أن معظم النواب نوهوا بالقرارت التي صدرت عن القمة وبـ"إعلان الجزائر"، لافتاً إلى أنه تم تجنب بعض الخلافات في المواضيع الحساسة.

وأشار إلى أنه " كان هناك تمنٍ من النواب أن تصدر توصياتنا في موضوع النزوح، وهذا العمل سنستكمله وسندهب كوفد للقاء رئيس الحكومة، ونتحدث معه في توصيات وخطة عمل وكيف نستطيع أن نواكب عمل الحكومة"، وأضاف "سندعو كل المعنيين بالنزوح، على أمل أن تكون توصياتنا حاضرة قبل آخر السنة".

ولفت علامة إلى الدور الذي قامت به بعض الدول العربية لدعم لبنان ومساندته، وتحديداً مصر في موضوع اللقاح والمساعدات الطبية الأخرى، إضافة إلى الجزائر و"سوناطراك" وطريقة التعامل مع هذا الملف بحيث أبدت استعدادها لتزويد لبنان بحاجاته من البترول وغيره، مشيراً إلى أن وزير الطاقة يفترض أن يتابع هذا الملف. وأشار إلى أن قطر أعربت عن استعدادها لاستقبال مئة ألف لبناني للعمل فيها.