إيران: تحذّر أميركا من اللجوء إلى أسلوب الإسقاط

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يوليو 2022
إيران: تحذّر أميركا من اللجوء الى اسلوب الاسقاط

حذّر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الولايات المتحدة من اللجوء إلى أسلوب الإسقاط وانتهاج سياسة العنف في المنطقة ودعمها الذي سيواجه برد فاعل.

تحذير إسرائيل

وفي أول مؤتمر صحفي له اليوم، قال كنعاني إن على الإدارة الأمريكية مراجعة سياستها الخارجية الإقليمية وتغيير سلوكها والتخلي عن سياسة دعم "الكيان الصهيوني" لأن وجوده هو سبب من أسباب انعدام الأمن في المنطقة. ودعا الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والدول الأخرى متابعة الوضع النووي لإسرائيل محذراً من ارتکابها أي عمل غير قانوني ضد إيران، مؤكداً أن بلاده سترد بحزم على أي إجراء متهور.

مفاوضات فيينا

وفي شأن مفاوضات فيينا لفت المتحدّث أن موقف إيران واضح تماماً وهو قائم على عملية التفاوض لحل الخلافات متابعاً، وأن النافذة الدبلوماسية ما زالت مفتوحة بفضل مبادرات إيران الفاعلة والأطراف الأوروبية تدرك هذا الأمر.
وأضاف: "نحن ملتزمون بعملية التفاوض بشأن الاتفاق النووي بينما واشنطن تنصلت من التزاماتها وانسحبت من الاتفاق.

الحدود الأفغانية

وفيما يتعلّق بالتطورات علی الحدود مع أفغانستان كشف كنعاني عن تشكيل لجنة الحدود المشتركة عدة مرات مؤکداً أن ضمان أمن حدود البلدين مهم للغاية لدوره في توسيع العلاقات التجارية والاقتصادية وأن بلاده تتوقّع من السلطات الأفغانية تحمّل مسؤوليتها تجاه ضمان أمن الحدود المشتركة.

المحدثات مع المملكة العربية السعودية

وحول العلاقات بين إيران والسعودية قال المتحدّث أن المحادثات بين البلدين كانت إيجابية والتأجيل في عقد الجولة الجديدة منها يعود إلى العمل على اتخاذ خطوات ملموسة في الجولة القادمة.

وفي السياق نفسه لفت إلى أنّ المحادثات بين إيران ومصر تحدث بشكل مباشر وأن هذه المحادثات الرسمية الدبلوماسية جعلتهما بغنى عن الوسيط مؤكدا أن البلدين شهدا تعاوناً بناء خلال السنوات الماضية.