إيران: لا نشاط نووياً غير معلن لدينا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 يناير 2023
إيران: لانشاط نووياً غير معلن لدينا

جدد نائب رئيس الجمهورية، ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، على هامش اجتماع مجلس الوزراء، تأكيد بلاده عدم وجود نشاط أو موقع نووي غير معلن في إيران. وأضاف أن المدير العام للوكالة الذرية رافائيل غروسي أعلن رغبته في أن يكون موجوداً في الجمهورية الإسلامية، وقال إن الخارج يتهم إيران منذ 20 عاماً، و"جميع المفاوضات التي جرت خلال هذه الفترة أصبحت وثيقة تحت عنوان خطة العمل المشتركة الشاملة - الاتفاق النووي"، وأشار إلى أن المشاركين في الاتفاق النووي انسحبوا، والآن يريدون العودة مرة أخرى، ولكنهم ما زالوا يطرحون تلك الاتهامات رغم وجود الاتفاق.

وكان إسلامي قد اتهم في وقت سابق، الولايات المتحدة باختلاق الأعذار قبيل اختتام المفاوضات غير المباشرة بشأن خطة العمل الشاملة. كما لفت وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى مواصلة الاتحاد الأوروبي المساعي لإحياء الاتفاق النووي، وقال إن نافذة التفاوض المفتوحة اليوم لن تبقى مفتوحة غداً.

في المقابل، قالت واشنطن إنّ الاتفاق النووي ليس موضع تركيزها حالياً، وأكدت أنه "لا يوجد تقدّم حاليّ في الاتفاق، ولا وجود لتقدم متوقّع في المستقبل القريب".

وكان رئيس الناطقين الرسميين باسم المفوضية الأوروبية للشؤون الخارجية بيتر ستانو، قد أكد في وقت سابق، استمرار مفاوضات الاتفاق النووي الإيراني.