إيران: بريطانيا شريكة في الحرب على اليمن

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 يوليو 2022
إيران: بريطانيا  شريكة  في الحرب على اليمن

بعد مزاعم بريطانية تتعلق بمصادرة أسلحة إيرانية مرسلة إلى اليمن، أكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم، أن المملكة المتحدة تعد شريكةً في الحرب والعدوان على اليمن، وذلك عبر بيع الأسلحة المتطورة لقوات التحالف، بقيادة المملكة العربية السعودية.

اتهامات لا أساس لها

وفي تصريحٍ نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا)، قال كنعاني إن واحداً من أسباب استمرار "الحرب اللاإنسانية" في اليمن هو نهج الحكومة البريطانية في الاستمرار بتصدير الأسلحة لقوات التحالف، مضيفاً أن الحكومة البريطانية لا تملك الأهلية الأخلاقية لتوجيه مثل هذه المزاعم ضد إيران.

ولفت إلى أن بريطانيا، ليست في وضع يسمح لها باتخاذ وجه إنساني، كما يفرض عليها عدم توجيه هكذا اتهامات لا أساس لها ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

بيان وزارة الدفاع البريطانية

وكانت وزارة الدفاع البريطانية قد أصدرت، أمس، بياناً أكدت فيه ضبط البحرية البريطانية أسلحة إيرانية في وقت سابق، وقالت إن الشحنة المضبوطة تشكّل انتهاكاً لقرار مجلس الأمن الدولي، الذي وسّع في شباط/فبراير حظر الأسلحة المفروض على اليمن، ليشمل كل الحوثيين، بينما كان يطبق قبل ذلك على أفراد وشركات مذكورة بالاسم. وأضافت أنّ هذه هي المرة الأولى التي تصادِر فيها البحرية البريطانية أسلحة متطورة من إيران.

يشار إلى أنّ النزاع في اليمن يدور منذ العام 2014 بين الحكومة المدعومة من التحالف العسكري بقيادة السعودية من جهة، وحركة "أنصار الله" الحوثية المدعومة من إيران من جهة ثانية، والتي تسيطر على مناطق واسعة في شمال وغرب البلاد وكذلك العاصمة صنعاء.