إيران: قادرون على إنتاج قنبلة ذرية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أغسطس 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 أغسطس 2022
إيران: قادرون على إنتاج قنبلة ذرية

قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، اليوم، إن طهران لديها القدرة التقنية على إنتاج قنبلة ذرية لكنها لا تنوي القيام بذلك. من جهته، قال كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني، أمس، إن إيران ردت على اقتراح مسؤول السياسات الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، كما أبدى استعداد بلاده لاختتام مفاوضات فيينا في وقت قصير، إذا كان الجانب الآخر مستعداً لفعل الشيء نفسه.

اقتراح بوريل

وكان بوريل قد كتب في مقال صحفي، أنه وضع على الطاولة نصاً يتناول بالتفصيل الدقيق رفع العقوبات، بالإضافة إلى الخطوات النووية اللازمة لاستعادة العمل بخطة العمل الشاملة المشتركة، موضحاً أنه بعد سنة وثلاثة أشهر من المفاوضات المكثفة والبناءة في فيينا، خلصت إلى أن المجال أمام تقديم تنازلات إضافية مهمة قد استنفد.

ورأى بوريل أنه حان الوقت لاتخاذ قرارات سياسية سريعة لإنجاز مفاوضات فيينا، على أساس النص الذي اقترحه، والعودة إلى التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة، مشيراً إلى أنه في حال رُفض الاتفاق، فلن يخاطر الغرب بمواجهة أزمة نووية.

ولم يفصّل بوريل اقتراحه، لكنه أشار إلى أن الوقت ينفد أمام استعادة العمل بالاتفاق الذي حدّت إيران بموجبه من برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.

اليورانيوم في إيران

في سياق متّصل، تخصب إيران اليورانيوم حتى درجة نقاء 60%، وهي أعلى بكثير من سقف 3.67% المحدد بموجب اتفاق طهران النووي المبرم في العام 2015 مع القوى العالمية، علماً أن صنع قنبلة نووية يتطلب توفر يورانيوم مخصب بنسبة 90%. كما رفعت إيران مستوى تخصيب اليورانيوم، إذ أصبحت تستخدم أجهزة متطورة، في منشأة "فوردو" الموجودة تحت الأرض، بحسب قول الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، قد تخلى في العام 2018 عن الاتفاق النووي، الذي ينص على أن تكبح طهران عمليات التخصيب النووي في مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة عليها.