مقترح صيني لحل الأزمة الروسية-الأوكرانية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 فبراير 2023
مقترح صيني لحل الأزمة الروسية-الأوكرانية

نشرت الحكومة الصينية، اليوم، بمناسبة مرور عام على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، مقترحاً مكوّناً من 12 بنداً دعت فيه كلاً من موسكو وكييف إلى إجراء محادثات سلام في أسرع وقت ممكن، محذّرةً من استخدام السلاح النووي، ومطالبةً بتجنّب استهداف المدنيين.
وأكدت وزارة الخارجية الصينية، في وثيقة بعنوان "موقف الصين من التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية"، أنّه "يجب على جميع الأطراف دعم روسيا وأوكرانيا للتحرّك في الاتّجاه نفسه واستئناف الحوار المباشر بينهما في أسرع وقت ممكن".

وشددت الوزارة، في الوثيقة التي نشرتها على موقعها الإلكتروني، أنه يجب عدم استخدام الأسلحة النووية، وعدم خوض حرب نووية، داعيةً إلى الوقوف ضدّ التهديد بالسلاح الذرّي أو اللجوء إليه. وطالبت بتجنب أيّ هجوم على المدنيين أو المنشآت المدنية، والالتزام الصارم بالقانون الإنساني الدولي.
ووضعت الأزمة الأوكرانية بكين في موقف حرج، فالصين الحليفة الوثيقة لروسيا لم تدعم أو تنتقد علناً الغزو الروسي لأوكرانيا، لكنّها أعربت مراراً عن دعمها موسكو في مواجهة العقوبات الغربية، وشدّدت على وجوب مراعاة المخاوف الأمنية الروسية، ودعت بالمقابل مرّات عدة إلى احترام وحدة أراضي أوكرانيا.
وأعلن وزير الخارجية الصيني تشين غانغ أنّ بلاده "قلقة للغاية" من النزاع الدائر في أوكرانيا، والذي "يتفاقم بل يخرج عن السيطرة".