"اضطراب كبير" في حركة القطارات الفرنسية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 ديسمبر 2022
"اضطراب كبير" في حركة القطارات الفرنسية

تعاني حركة القطارات في فرنسا من اضطرابٍ كبير، وذلك بسبب إضراب للمراقبين أجبر الشركة الوطنية على إلغاء 60% من رحلاتها الجمعة وفي نهاية هذا الأسبوع، في تحرّك يمكن تجديده خلال احتفالات نهاية العام.

وتنوي الشركة الوطنية الفرنسية لسكك الحديد "أس أن سي أف" تسيير قطارٍ واحدٍ من أصل اثنين، وواحدٍ من كل أربعة على شبكة القطارات السريعة "تي جي في" وواحد من كل قطارين على الشبكة العادية بين المناطق، من الجمعة إلى الأحد، وإلغاء كل الرحلات الليلية. أما بالنسبة للرحلات الدولية، فالشركة تنوي تأمين الحركة العادية لقطارات "يوروستار" إلى بريطانيا وتاليس (بلجيكا وهولندا وألمانيا)، وتأمين واحدة من كل ثلاث رحلات للقطار السريع إلى سويسرا وواحد من اثنين إلى ألمانيا وواحد من ثلاثة إلى إيطاليا، وإلغاء الرحلات إلى إسبانيا. واستئناف الرحلات يتوقّع أن يبدأ تدريجياً الاثنين بثلاث قطاراتٍ من أصل أربعة لجميع محاور القطارات السريعة.

وتدور هذه الحركة الاجتماعية حول الأجور والتطوير الوظيفي، وباعترافٍ أكبر بالسمات الخاصة لعمل نحو عشرة آلافٍ من مراقبي القطارات في الشركة الوطنية الذين تتركّز مهمتهم على ضمان أمن الرحلات والمسافرين. كما أصدر المراقبون الذين لا يمكن للقطارات أن تتحرّك بدونهم، إخطارات بإضرابات خلال عطلة نهاية الأسبوع في عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة. 

وعبّرت إدارة الشركة الوطنية الفرنسية لسكك الحديد عن أسفها لاستمرار هذه الحركة على الرغم من "عرض تدابير ملموسة" على النقابات، لكن المنظمات المضربة قالت إنها لم تتلق "سوى الفتات".