وزيرا خارجية السعودية وإيران يجتمعان خلال رمضان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مارس 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 28 مارس 2023
وزيرا خارجية السعودية وإيران يجتمعان خلال رمضان

أفادت وكالة الأنباء السعودية بأنّ وزيرَي الخارجيّة السعودي فيصل بن فرحان والإيراني حسين أمير عبداللهيان سيجتمعان قبل نهاية شهر رمضان، لتنفيذ الاتّفاق الذي توصل إليه البلدان برعاية الصين. وأوضحت أن
الوزيرين أجريا محادثات هاتفيّة هي الثانية بينهما في أقلّ من أسبوع، وناقشا عدداً من الموضوعات المشتركة في ضوء الاتّفاق الذي تمّ التوقيع عليه في الصين. كما اتّفقا على "عقد لقاء ثنائي بينهما خلال شهر رمضان الحالي"، وفق الوكالة التي لم تُشر إلى زمان أو مكان للّقاء.
وكانت إيران والسعوديّة قد أعلنتا أنّهما ستستأنفان خلال شهرين علاقاتهما الدبلوماسيّة المقطوعة منذ العام 2016، إثر مفاوضات استضافتها بكين. وبحسب الاتفاق يُفترض إعادة فتح السفارتَين في غضون شهرين، وتنفيذ اتّفاقات تعاون اقتصادي وأمني موقّعة منذ أكثر من عشرين عاماً.
من جهة أخرى ذكر مسؤول إيراني في 19 آذار الجاري، أنّ الرئيس إبراهيم رئيسي قبل دعوة من الملك سلمان بن عبدالعزيز لزيارة السعوديّة، وهو أمر لم تؤكّده المملكة. كذلك قال عبداللهيان في اليوم نفسه، إنّ البلدين اتّفقا على عقد اجتماع بين كبار ديبلوماسيّيهما، وإنّه تمّ لهذه الغاية اقتراح 3 مواقع لم يُحدّد أيًّا منها.