الأبيض يحذّر: الكوليرا ينتشر ونعمل على تجهيز المستشفيات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أكتوبر 2022
الأبيض يحذّر: الكوليرا ينتشر ونعمل على تجهيز المستشفيات

حذّر وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض من انتشار الكوليرا في لبنان. وأكد أن "هناك انتشاراً واسعاً، معظمه لدى ​النازحين السوريين​، ولكن بدأنا نلحظ زيادة في الحالات عند المواطنين اللبنانيين".

ولفت خلال مؤتمر صحفي في وزارة الصحة إلى "أننا كلنا نعلم أنّ موضوع المياه وكيفية تأمين المياه النظيفة مهم بالنسبة لانتشار ​الكوليرا​، ويوجد جهود نقوم بها لذلك، واليونيسيف أمّنت كمية من المازوت تستعمل في محطات ضخ المياه في البقاع والشمال، لنتخلص من أي مياه يمكن أن تكون ملوّثة".

وأوضح وزير الصحة، أنّ "ما نلاحظه أن هناك انقطاع كهرباء متكرر لمحطات ضخ المياه، ما يؤدي إلى وصول كميات غير كافية من المياه النظيفة إلى المناطق، فالمياه التي تبقى في الأنابيب تصبح ملوثة بعد فترة".

وذكر أنّ وزارة الصحة استطاعت تأمين كميات كافية من الكلورين سيُصار إلى توزيعها، موضحاً أنّنا نعمل على تجهيز مستشفى ميداني في عرسال، وهناك 8 مستشفيات ميدانية جاهزة تُوزّع عليها المستلزمات العلاجية والأمصال. كما أشار إلى أنّ "كميات لقاحات الكوليرا المتوافرة عالمياً قليلة بسبب تواجد بؤر عدّة للكوليرا، لكنّنا حصلنا على وعدٍ بتأمين كمياتٍ من اللقاحات".

وفي هذا السياق، أعلنت وزارة الصحة العامة في تقرير نشرته عن حالات الكوليرا في لبنان تسجيل 80 إصابة جديدة في الساعات ال48 الماضية رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 169، كما تم تسجيل حالتي وفاة رفعت العدد التراكمي للوفيات إلى 5 .