الأبيض يعرض نتائج حملة التلقيح ضد الكوليرا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 نوفمبر 2022
الأبيض يعرض نتائج حملة التلقيح ضد الكوليرا

أعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض نتائج حملة التلقيح ضد الكوليرا، بعد أسبوع على إطلاقها، مؤكداً إعطاء حوالي 190 ألف جرعة لقاح، بما يفوق العدد الذي كان مخططاً بلوغه في هذه الفترة في الخطة الوطنية للقاح، وأشار إلى أن الملقحين نصفهم من اللبنانيين، والنصف الآخر من جنسيات أخرى لمقيمين غالبيتهم من السوريين، يليهم الفلسطينيون وجنسيات أخرى. عمرياً، قال إن توزيع الملقحين غالبيتهم بين 5 و14 عام. ومن حيث الجنس، لفت إلى تلقيح 53% من الإناث، و47% من الذكور.

وأكد الأبيض استمرار  حملة لقاح الكوليرا في الأسابيع القليلة المقبلة، لتوزيع مجمل الجرعات البالغ عددها 600 ألف، مشيراً إلى أن الوزارة تقدمت بطلب لتسلم حوالي مليون ونصف المليون لقاح، لبدء المرحلة الثانية من حملة اللقاح.

وأشار الأبيض إلى "استمرار انتشار الكوليرا في لبنان إنما الحالات الموجودة في المستشفيات تحت السيطرة حيث يتم تأمين العلاج اللازم لها، إلى جانب تقلص عدد الحالات التي تحتاج إلى الاستشفاء كما يظهر التقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة العامة، إذ بلغ عددها حوالي 55 حالة من بينها حالات قليلة تستدعي العناية الفائقة". ولفت إلى أن العدد التراكمي بلغ حتى أمس، حوالي 4000 حالة، بينها 600 حالة مثبتة، مع تسجيل حالة وفاة لشخص متقدم في العمر، كان يعاني من أمراض عدة.

وحذر الأبيض من أن وباء الكوليرا وإن كان تحت السيطرة، فهو سريع الإنتشار وشديد العدوى، مشيراً إلى احتمال تكرر الواقع الوبائي الذي شهدته عكار مع تسجيل أعداد كبيرة من الحالات المصابة، وفي هذا السياق، دعا إلى الحصول على اللقاح حتى في المناطق التي تعتبر آمنة.