اجتماع في السراي لبحث أزمة القطاع العام المالية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 فبراير 2023
اجتماع في السراي لبحث ازمة القطاع العام المالية

عقد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعاً لـ "اللجنة الوزارية المكلفة معالجة تداعيات الأزمة المالية على سير المرفق العام"، بعد ظهر اليوم في السرايا.

بدوره، قال وزير العمل مصطفى بيرم، بعد الاجتماع، إن اللجنة ناقشت في اجتماعها اليوم الأوضاع المرتبطة بتفلت سعر الدولار والزيادات الكبيرة في أسعار المحروقات، مما يؤثر على عمل الموظفين في القطاع العام. ولفت إلى أنه التداول في العديد من الاقتراحات في شقين: الأول يتعلق بسعر معين لـ"صيرفة" مرتبط بالقطاع العام، والثاني متعلق بالتغطية اليومية لبدلات النقل.

وأشار إلى أنهم لم يصلوا إلى تحديد رقم نهائي، ولكن طلب من بعض الوزراء إجراء بعض المداولات للوصول إلى نتيجة تكون مناسبة تضمن  الحد الأدنى من حقوق الموظف، ومن الاستقرار بعد التغييرات السريعة التي تحصل. 
 
وأضاف أن الصورة النهائية لم تتبلور بعد، في انتظار أن يعود بعض الوزراء المعنيين بهذه المداولات إلى رئيس الحكومة، للتوصل إلى صيغة مناسبة ومنطقية تجمع بين استمرارية المرفق العام والخدمة العامة، واستمرارية الناس وتأمين حركة الإدارات العامة، وبين حقوق الموظف بحدها الأدنى، لافتاً إلى أنه يمكن لرئيس الحكومة أن يدعو إلى جلسة حكومية تناقش هذه الاقتراحات وتقرها، "لأنها أمور لا تحتمل التأخير من أجل مصلحة كل لبنان".
  
في سياق آخر، استقبل ميقاتي وفداً من مدينة طرابلس، وقال مفتي طرابلس والشمال الشيخ محمد أمام، بعد اللقاء: "كانت جولة أفق للوضع العام والوضع الطرابلسي والشمالي بشكل خاص ، وكما اعتدنا من دولته الاهتمام التفصيلي بكل الملفات والمتابعة التي يقوم بها دولته في كل شؤون مدينته ومحيطها". وتابع: "طرحت مشاريع محددة سيتم السير بها، والسادة المطارنة كانوا وما زالوا يعبرون عن محبتهم ودعمهم الكبير لأهلهم في مدينتهم". 
 
إلى ذلك، استقبل رئيس إدارة حصر التبغ والتنباك "الريجي" ومديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي مع وفد ضم: أعضاء لجنة الإدارة وممثلي سلطة الوصاية، الذين أطلعوا رئيس الحكومة على إنجازات الإدارة والنتائج التي حققتها عام 2022، وعلى المعوقات التي تواجه المؤسسة في ما يتعلق بتطبيق قانون الشراء العام.
 
كما اجتمع رئيس الحكومة مع سفير لبنان في مصر وجامعة الدول العربية علي الحلبي. 

وكان رئيس الحكومة عرض مع وزير الإعلام زياد المكاري شؤون وزارته وأوضاع  تلفزيون لبنان.