البابا فرنسيس يصلي من أجل نهوض لبنان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 ديسمبر 2022
البابا فرنسيس يصلي من أجل نهوض لبنان

دعا البابا فرنسيس في الرسالة التي وجهها إلى مدينة روما والعالم لمناسبة عيد الميلاد، إلى ضرورة إنهاء الحروب والنزاعات التي تسيطر على العالم، بدءاً من الحرب في أوكرانيا مروراً بالأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان والحرب في سوريا وتصاعد العنف في الأراضي المقدسة، وصولاً إلى اليمن وإيران بدون أن ينسى معاناة سكان هايتي. وذكر في صلاته لبنان بشكل خاص، لكي يتمكن من أن ينهض أخيراً، بدعم من المجتمع الدولي وبقوة الأخوة والتضامن. 
 وشدّد على أن العالم يعيش نقصاً خطيراً في السلام بمناطق أخرى، ومسارح أخرى لهذه الحرب العالمية الثالثة، داعياً إلى التفكير في سوريا، التي ما زال يعذبها صراع تلاشى في الخلفية ولكنه لم ينته، كما ذكر الأرض المقدسة، حيث تصاعد العنف والاشتباكات خلال الأشهر الأخيرة، مع سقوط قتلى وجرحى، طالباً من الرب أن يُستأنف الحوار والبحث عن الثقة المتبادلة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

ودعا البابا إلى المصالحة في ميانمار وإيران، لكي تتوقف كل إراقة للدماء، وإلى أن يلهم السلطات السياسية وجميع الأشخاص ذوي الإرادة الصالحة في القارة الأميركية لكي يعملوا على تهدئة التوترات السياسية والاجتماعية التي تؤثر على مختلف البلدان. وقال إنه يفكر بشكل خاص في سكان هايتي الذين يتألمون منذ فترة طويلة.