سياسيون وروحيون لبنانيون ينعون البابا بنديكتوس

  • تاريخ النشر: السبت، 31 ديسمبر 2022
سياسيون وروحيون لبنانيون ينعون البابا بنديكتوس

توفي البابا الألماني المستقيل بنديكتوس السادس عشر صباح اليوم عن عمر يناهز 95 عاماً. وأعلن مدير الصالة الصحافية ماتيو بروني أن قداس وجناز الراحل سيقامان يوم الخامس من كانون الثاني الساعة التاسعة والنصف صباحاً.

وقد نعى البابا بنديكتوس عددٌ من السياسيين اللبنانيين. وأعرب الرئيس الأسبق ميشال سليمان عن حزنه  لوفاة البابا بنديكتوس السادس عشر "الذي زار لبنان في العام 2012 ووقع أعمال السينودس والإرشاد الرسولي للشرق الأوسط" خلال ولايته الرئاسية. وقال في بيان: "لمست من البابا بنديكتوس مدى حرصه على لبنان الرسالة كما سمّاه البابا القديس يوحنا بولس الثاني في زيارته التاريخية". وأضاف:"تزامنت زيارة البابا بنديكتوس مع انطلاقة الربيع العربي الدموي، لكنها أتت في الوقت المناسب وساهمت في بلسمة جراح اللبنانيين الخائفين من المسار على المصير".

واتصل عميد المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن بكل من البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، وأمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين، فضلاً عن وزير خارجيتها المونسنيور بول ريتشارد غلاغر، معزياً برحيل بنديكتوس السادس عشر.

وغرد رئيس المجلس التنفيذي لـ " مشروع وطن الانسان" النائب نعمة افرام على "تويتر" مشيراً إلى "مغادرة حبر عظيم إلى ملكوت الله، رجل الأمل والرجاء وخطيب المحبّة والسلام، رئيس مجمع العقيدة والإيمان في الكنيسة الكاثوليكيّة وفيلسوفها وأحد أهم لاهوتييها، قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر". وتابع: "عندما زار لبنان تحت عنوان "سلامي أعطيكم"، شرّفني بتسليمي الإرشاد الرسولي من أجل الشرق الأوسط: "الكنيسة الكاثوليكية في الشرق الأوسط، شركة وشهادة". سلام على خادم المنطق والإيمان، سلام على روحه المضيئة".

أما كاثوليكوس بطريرك بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك البطريرك روفائيل بيدروس الحادي والعشرون ميناسيان​، فقد نعاه بكلام للقديس بولس في رسالته الثانية إلى تيموتاوس (...)،ولفت إلى أن البابا بنديكتوس قام بواجباته حقاً وعمل في حقل الرب كل ما أوحاه الروح القدس في قوانين الكنيسة واللاهوت والقيم الروحية مؤمناً بوعد المسيح القائم من بين الأموات، بقوله "إنني ذاهب لأعد لكم مكاناً لتكونوا أنتم أيضاً حيث أكون أنا والآب والروح القدس".

كما قدم ميناسيان تعازيه القلبية للبابا فرنسيس، وتمنى له "الصحة والحياة المديدة ليكمّل المسيرة، مسيرة الكنيسة نحو الخلاص الأبدي بالمسيح يسوع. المسيح قام، حقاً قام".

وعزى الوزير السابق يوسف سلامة عبر "تويتر" الكرسي الرسولي والبابا فرنسيس وكاثوليك العالم.