الحلبي: لن ندمج اللّبنانيين مع غيرهم بالتعليم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 سبتمبر 2022
الحلبي: لن ندمج اللّبنانيين مع غيرهم بالتعليم

شدد وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي، على أن هناك سياسة حكومية مؤداها أنه  لا يجوز دمج اللّبنانيين مع غيرهم في التعليم، لافتاً إلى أن المدارس لا تحتمل الأعداد الكبيرة. كما أكد موافقة الوزارة على تعليم "حالات" من السوريين قبل الظهر.

وكشف أنه تمنى على الجميع عدم إرهاق العائلات بالدولار، مشيراً إلى أنه حاول أخذ وعد باستثناء فئة ليس لديها دولار، مثل أبناء موظفي الدولة. كما أكد أنه أصدر تعميماً بعدم استيفاء الأقساط بالدولار، مشدداً على أنه سيستعمل ما منحه إياه القانون من صلاحيات لمتابعة الموضوع.

وأكد الحلبي أنه لن يسمح بسقوط المدرسة الرسمية والجامعة اللّبنانية "إطلاقاً"، معتبراً أن لبنان في حالة أفضل من اللّا موازنة وأن هذا الأمر بغاية الأهمية. كما كشف أن القطاع يحتاج إلى 260 مليون دولار للتعليم بشكل جيّد، موضحاً أن سبب زيارته إلى أميركا هو فجوة 70 إلى 80 مليون دولار في القطاع التربوي.

وأشار الحلبي إلى أنه يريد حوافز للأساتذة في الرسمي والمهني والجامعة اللبنانية، بالإضافة إلى مازوت وكهرباء. وشدد على أن لا أحد يملك هواية الإضراب، لافتاً إلى أن معاشات المعلمين لا تتعدى ثمن 3 صفائح بنزين. وقال  إنه قام بتأمين 30 مليون دولار لصناديق المدارس الرسمية.