"اتحاد الشغل": العبث بتونس لا يمكن أن يستمر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022
"اتحاد الشغل": العبث بتونس لا يمكن أن يستمر

دعا اتحاد الشغل التونسي قوى المجتمع المدني والمنظمات الوطنية، إلى أداء دورها الوطني بمواجهة الأزمة الخانقة التي تعصف بالبلاد، قائلاً إن العبث بتونس لا يمكن أن يستمر، في علامة على ما يبدو على تحركات شعبية محتملة في الفترة المقبلة.

جاء ذلك في خطاب للأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي،  أمام حشود من أنصاره، بعد يومين من انتخابات برلمانية شهدت نسبة مشاركة بلغت 11.2%، وهو مستوى متدن لم تشهده تونس من قبل. ولفت إلى أن المقاطعة الكبيرة للانتخابات هي رسالة لكل الطبقة السياسية تظهر إحباط ويأس التونسيين. وكشف الطبوبي أن الوقت انتهى، "وإذا لم تفهم الرسالة فإن الناس سيقولون كلمتهم من خلال النضال السلمي".

ويشير الاتحاد العام التونسي للشغل، إلى أنه يضم أكثر من مليون عضو، وقد أثبت قدرته على شل الاقتصاد بالإضرابات. كما دعم في بعض الأحيان الرئيس قيس سعيد بعد أن سيطر على معظم السلطات العام الماضي، لكنه تحول إلى أحد أشد منتقديه في الأسابيع القليلة الماضية، قائلاً إن الحريات في تراجع خطير. 

وكان سعيد قد حل البرلمان المنتخب العام الماضي، وتحرك للحكم بمراسيم قبل كتابة دستور جديد صاغه بنفسه تم إقراره هذا الصيف في استفتاء. وبعد الإعلان عن أرقام الإقبال المتدنية في انتخابات الأسبوع الماضي، لفتت أحزاب رئيسية في تونس من بينها جبهة الخلاص، التي تضم حزب النهضة الإسلامي وخصمه اللدود الحزب الدستوري الحر، إلى أن سعيد لا يتمتع بالشرعية ويجب أن يتنحى، داعية إلى تحركات شعبية حاشدة ضد حكم سعيد.